عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: التحول الرقمي سيقضي على الروتين ويعزز الشفافية في التعامل

التحول الرقمي - أرشيفية
التحول الرقمي - أرشيفية

تعد التكنولوجيا الحديثة أحد الأسلحة المهمة التي تقوم عليها العديد من الدول، حيث أصبح العالم قرية صغيرة عن طريق الإنترنت، بالإضافة إلى توفيره الوقت والجهد، ويعتبر التحول الرقمي أحد الأدوات التنموية في العالم، بالإضافة إلى أنه يخفض التكلفة ويحقيق المرونة مع زيادة الإنتاجية وإحكام الرقابة على التعاملات بين المصالح الحكومية والمواطنين.

 

وفي ضوء أهمية التحول الرقمي، أطلق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس عمرو طلعت، وزير الاتصالات، واللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، والوفد المرافق لهم من الوزراء والمحافظين، خلال زيارة بورسعيد، اليوم، بوابة التحول الرقمي لمحافظة بورسعيد. 

 

وفي هذا الصدد قال الدكتور محمود ربيع، خبير الإدارة المحلية، إن افتتاح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لبوابة التحول الرقمي بمحافظة بورسعيد، يعد أحد أهم الأمور التي تساعد على الرقي بالتعاملات مع المواطنين، خاصة وأنها تحمل العديد من المميزات للتعاملات الحكومية.

 

وأضاف ربيع، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن الحكومة اتجهت لتتبع منابع الفساد والقضاء عليها، عن طريق إلغاء التعاملات المالية واستبدالها بالتعاملات الإلكترونية، بالإضافة إلى أن هذه التعاملات تساعد على انتظام العمل، كما انه يعزز من الشفافية في التعاملات الحكومية مع المواطنين، مشيرًا إلى أن عملية التحول الرقمي يمكن أن تطبق على جميع المحافظات، ولكن لابد من تجميع كافة المعلومات الخاصة بكل محافظة وإيداعها في مركز للمعلومات تستفيد منه جميع الجهات في تيسير العمل على المواطنين.

 

وأضح خبير الإدارة المحلية، أن محافظة بورسعيد تعد هي الأقل فقرًا على مستوى محافظات مصر وفقًا للتقارير المحلية عنها، لافتًا إلى أن هناك العديد من المصالح الحكومية تحولت من التعاملات الورقية إلى التعاملات الإلكترونية وهذا يعد إنجازًا كبيرًا في القضاء على الروتين والفساد.

 

ومن جانبه أشاد الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، بافتتاح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لبوابة التحول الرقمي بمحافظة بورسعيد، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الدول اتجهت لعمل مدن ذكية لتيسير الخدمات على المواطنين، ومنع أي تعاملات مالية مع الموظفين، وهو ما يساعد على توفير الوقت والقضاء على البيروقراطية.

 

وأضاف عبده، أن تعميم التعاملات الإلكترونية على كافة محافظات الجمهورية يساعد على إنجاز العمل وإتمام المهام بالشكل الأمثل دون

الانتظار في المصالح الحكومية وتعطل الأعمال الخاصة بالمواطنين، مشيرًا إلى أن الناتج القومي الإجمالي هو عبارة عن الناتج النهائي لجميع المحافظات، مما يوجب الإهتمام بتعميم التعامل الإلكتروني في جميع المحافظات بهدف زيادة إنتاجية كل محافظة.

 

ولفت رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، إلى أن التحول الرقمي هو الثورة الجديدة العالمية، الأمر الذي يوجب تقييم التجربة بالمحافظات المطبقة للتحول الرقمي، ومعالجة القصور عن طريق المتابعات الدورية، لنقلها لجميع المحافظات دون سلبيات.

 

وفي نفس السياق قال الدكتور عبدالخالق ريحان، خبير التنمية المحلية، إن افتتاح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لبوابة التحول الرقمي بمحافظة بورسعيد، يضيف العديد من المميزات لمحافظة بورسعيد، خاصة وأن التحول الرقمي في مجملة يحدد التعاملات بين الجهات الحكمومية والجهات غير الحكومية، مشيرًا إلى أن التعالملات اليديوية تزيد من فعالية الفساد والتي قد تتسبب في تعطل الكثير من الأعمال.


وأضاف ريحان، أن الرقابة على التعاملات المالية أمر مهم خاصة في المصالح الحكومية، ولكن مع تطبيق التحول الرقمي واتباع سياسة التعامل الإلكتروني، يساعد على معرفة الأموال الداخلة من المصالح الحكومية، وزيادة التحكم والمراقبة، لافتًا إلى أن التعامل اليدوي تسبب في إهدار أموال كثيرة، ولابد من الإتجاه لتعميم التعامل الإلكتروني على جميع المحافظات.

 

وأوضح خبير التنمية المحلية، أنه لابد من عمل دراسة في فترة تحضير لنقل التعاملات الإلكترونية لجميع المحافظات، خاصة أنه هذا النظام يمكن أن يطبق خلال عام واحد، ولكن لابد من وجود بنية تحتية جيدة للتعاملات الإلكترونية.