رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: مشاركة مصر بمنتدى أفريقيا لثقافة السلام يؤكد دورها المحوري

الدكتور جمال أسعد
الدكتور جمال أسعد / سكينة فؤاد

دعوة جديدة، تأتي في إطار حرص الدول الإفريقية على مشاركة مصر في المنتديات الأفريقية باعتبارها دولة محورية في منطقة الشرق الأوسط، وأيضًا في ضوء العلاقات التاريخية التي تربطها بدول إفريقيا، إذ تشارك مصر في منتدى عموم إفريقيا لثقافة السلام بالعاصمة الأنجولية لواندا الذي سيعقد اليوم ولمدة خمسة أيام.


وتنطلق فعاليات المنتدى بمشاركة الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، والسفير السفير خالد حسن سفير مصر بأنجولا، والدكتورة رشا راغب، مدير الأكاديمية الوطنية للتدريب.


ويقام المؤتمر بحضور ثمانية رؤساء دول وحكومات يمثلون المناطق الإفريقية الأربع، بالإضافة لعدد من الشخصيات العالمية هم جواو غونسالفيس لوريناو رئيس جمهورية أنجولا (الدولة المضيفة)، وأودرى أزولى مدير عام منظمة اليونسكو، وبعض ممثلي الدول الأفريقية.


وفي هذا الصدد، قالت سكينة فؤاد، الكاتبة الصحفية ومستشار الرئيس الأسبق لحقوق المرأة، إن دعوة مصر للمشاركة في منتدى عموم إفريقيا لثقافة السلام يؤكد دورها المحوري في القارة السمراء، وأيضًا إيمانها بالسلام في كافة القضايا الاقليمية والدولية.


وأضافت فؤاد، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن السلام يعد ركيزة أساسية من ركائز التكامل والانسانية، وأن القوى الناعمة المصرية

محور الثقافة فنيًا وإبداعيًا، مشيرة إلى أن بالسلام تنعم الشعوب ويسودها التضامن.
وأكدت الكاتبة الصحفية، أن مصر ستظل تنادي بالسلام لحل قضايا المنطقة، لافتة إلى أن دعوتها للمنتدى أمر طبيعي بإعتبارها رئيس للاتحاد الافريقي هذا العام.


ومن جانبه يقول الدكتور جمال أسعد، المحلل السياسي، إن دعوة مصر للمشاركة في فعاليات منتدى عموم إفريقيا لثقافة السلام بأنجولا يؤكد أن مصر دائمًا ما تسعى طوال تاريخها للسلام ، وأن لها دورًا محوري في نشر ثقافة السلام بالمنطقة.
ونوه أسعد، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن هذا المنتدى يأتي في ظل ظروف دولية يسودها الصراعات والتي تتمثل في الارهاب باعتباره التحدي الحقيقي لاي دولة، مؤكدًا أن الحوار الثقافي يساهم في تغيير المفاهيم الاجتماعية الخاطئة.