عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حقيقة المبيدات المسرطنة

بوابة الوفد الإلكترونية

كثيراً ما يتردد مصطلح مبيد مسرطن وتثار حول هذا المصطلح العديد من الشائعات والمناقشات بل ويمتد الحديث ليشمل الفاكهة والخضراوات، هل هي فعلا مسرطنة وضارة؟ وما يزيد التكهنات لدى غالبية الشعب هو رفض بعض الدول للاستيراد من مصر، خوفا من شبح ذلك المرض لذلك لا بد لنا من توضيح وتفسير هذا الشك وتلك المهاترات.

قال المهندس صادق الشيمي الخبير الزراعي إن  المبيدات هي عبارة عن  مواد كيميائية شديدة السمية، قد تسبب الوفاة إذا تم استخدامها بطريقة خاطئة دون مراعاة وسائل الأمان أثناء الاستخدام، موضحاً أن  لكل مبيد فترة أمان مدونة على العبوة وهي الفترة التي يجب مراعاتها عند رش المبيد وقبل جمع المحصول وعرضه في الأسواق للمستهلك بمعنى لو تم الرش يجب الالتزام بعدم استهلاك الفاكهة أو الخضراوات قبل انقضاء فترة الأمان وقد تكون هذه الفترة يومين أو أسبوعا او أسبوعين او أكثر، لأن هذه المدة تختلف باختلاف نوع المبيد المستخدم.

كما يجب مراعاة أن يكون المبيد مسجلا في وزارة الزراعة المصرية لضمان جودته وجودة المادة الكيميائية التي تم تحميل المبيد عليها.

وأضاف الشيمي أن مرض السرطان هو مرض خبيث لم يتوصل العلماء إلى وقتنا هذا لأسبابه وهو ناتج عن تحول او تحور في الخلايا ونموها بشكل مفاجئ وغير طبيعي وهنا شكك البعض أن هناك بعض المواد الفعالة قد تكون سببا في إثارة أو تكوين تلك الخلايا ولكنه مجرد شك وليس يقينا وهنا اتخذت وزارة الزراعة إجراءات قوية بمنع بعض تلك المواد الفعالة من التداول وتم حظر استيرادها نهائيا كالملح الأميني ومركب التمارون وغيرها من مركبات لا يتم تداولها في مصر.

موضحا أن هناك العديد من مسببات السرطان أشد خطورة من

المبيدات كالسجائر وبعض مواد الصباغة والأبخرة والأدخنة الناتجة من عوادم بعض المصانع والسيارات، التلوث البيئي بصفة عامة.

وأشار إلى أن الخطر الناتج عن سوء استخدام المبيدات والإفراط في استخدامها وعدم تحري جودة المبيد المستخدم يشكل خطرا أكبر من مرض السرطان بسبب سمية هذه المواد وتأثيرها على جسم الإنسان .

وأن الاستخدام العلمي للمبيدات بطرق آمنة والالتزام بفترة الأمان ومدة ما قبل الحصاد ومراعاة استخدام المبيدات المسجلة كل ذلك يقضي على شبح الخوف من أضرار المبيدات وسيقضي ذلك الاستخدام الجيد للمبيدات على ظاهرة منع الاستيراد من مصر .

وأوضح أن التعامل مع المبيدات يحتاج من الجميع يقظة ضمير وأمانة في التعامل مع المبيدات الزراعية يجب أن يتكاتف الجميع الشركات مع التجار مع المزارعين وأن تراقب الدولة المنتج النهائي من حيث صلاحيته للاستخدام من عدمه وذلك عن طريق أخذ عينات عشوائية من جميع الفاكهة والخضراوات التي تدخل لأسواق الجملة والكشف عليها هل يوجد بها أثر متبق من المبيدات أم لا ثم إعدام أي فاكهة أو خضار نتيجة التحليل به إيجابية بذلك سيلتزم المزارع بفترات ما قبل الحصاد بعد رش المبيد.