رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

116 مليون عربى عانوا الفقر متعدد الأبعاد فى 2017.. و44٪ من الأطفال العرب تحت خط الفقر

بوابة الوفد الإلكترونية

24 سبتمبر.. «السيسى» يعلن الإطار الاستراتيجى العربى للقضاء على الفقر بالأمم المتحدة

 

يعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى عن الإطار الاستراتيجى العربى للقضاء على الفقر، أمام منتدى الأمم المتحدة للتنمية المستدامة فى 24 سبتمبر الجارى.

ووصفت وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، خلال كلمتها فى مؤتمر إطلاق الإطار الاستراتيجى العربى للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد 2020-2030، أمس الاثنين، هذه الخطوة بأنها تعكس اهتمام مصر بدعم العمل الاجتماعى التنموى العربى المشترك، وتهدف إلى تعزيز الشراكة الدولية مع مختلف المنظمات الإقليمية والمؤسسات المانحة لتنفيذ هذا الإطار الاستراتيجى الطموح.

وأكدت الوزيرة وجود تحديات تواجه العديد من الدول العربية، قائلة: «لا تزال المنطقة تواجه الهجمات الإرهابية الشرسة والصراعات المسلحة، وكلها تؤكد أهمية تضافر الجهود وفصل مسيرة التنمية عن الخلافات السياسية والصراعات، والتركيز على الإنسان وضمان الحياة الكريمة له».

وأوضحت أن قضية الفقر امتدت لسنوات ولا بد من مواجهتها، مشيرة إلى أن عدم الاستقرار يؤدى إلى الفقر، وهروب الاستثمار والسياحة والحد من فرص العمل وانتشار البطالة داخل البلاد، مؤكدة أهمية إعداد جيل متعلم يستمر، خاصة أن 60٪ من الوطن العربى ينتمون لفئة الشباب.

وقال الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط الأسبق: إن الفقر له أبعاد متعددة.

وأشار «العربى» إلى أن نحو 116 مليون شخص يعانون الفقر متعدد الأبعاد فى المنطقة العربية عام 2017، بالإضافة إلى وجود 44٪ من الأطفال

يقعون تحت خط الفقر فى المنطقة العربية.

وأكد وزير التخطيط الأسبق أهمية تحسين قدرة النمو من أجل توفير فرص عمل لائقة وتخفيض معدلات البطالة التى تجاوزت 30٪ فى الدول العربية.

وأكد الدكتور بدر عثمان، مدير المعهد العربى للتخطيط بالكويت، ضعف الخطط الاقتصادية العربية بما لا يحقق تنمية حقيقية ويمنح فرصة للفقراء للتطور، موضحاً أن معدل الفقر لا يتجاوز 40٪ فى معظم الدول العربية وأن 10 دول عربية يعانون الفقر المدقع.

وأشار إلى أن الخطط الاقتصادية العربية تعانى دائماً من اختلالات وتشوهات بالرغم من الإرادة السياسية وأهداف التنمية، لكنها لا تحقق تقدماً فعلياً على أرض الواقع بما يؤدى إلى استمرار معدلات الفقر التى تزداد فى بعض الأحيان.

وأضاف «عثمان» أن أوضاع الفقر فى البنية الاجتماعية مثل التعليم والصحة تتضاعف أكثر من الفقر المادى، مناشداً الدول العربية لإنشاء آلية لمتابعة حالات الفقر ورفع البنية الأساسية لتحسين حياة الفقراء.