رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صيدلي يكشف أنواع الصداع وطرق العلاج الصحيحة

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتور أحمد موسى، صيدلي، إن هناك 8 أنواع للصداع، من بينها صداع التوتر، حيث يعد النوع الأكثر انتشارا، وعادة ما يجعلك تشعر بألم أو ضغط يبدأ من جانبي الرأس ويمتد ليشمل مؤخرة الرأس والعنق والفك.

وأضاف موسى، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد" أن النوع الثانى من أنواع الصداع يسمى بالنصفي، وهو عبارة عن ألم شديد في جانب واحد من الرأس وقد يصاحبه الدوار أو القيء ويسبب حساسية تجاه الأصوات والضوء وتشعر بالراحة عند إغماض عينك.

وأشار، الصيدلي، إلى أن هناك نوعا ثالثًا هو الصداع العنقودي، وهو مؤلم جدًا يأتي في جانب واحد من الرأس ويصاحبه احتقان في الأنف وألم ودموع في العين.

واوضح، أن النوع الرابع يسمى بصداع الجيوب الأنفية، وهو عبارة عن ألم في مقدمة الرأس والوجه والعينين ويكون بسبب التهاب الجيوب الأنفية، مشيرًا إلى أن النوع الخامس هو صداع الكافيين، ويأتي نتيجة الاعتياد على شرب القهوة أو الشاي يوميًا في موعد محدد ثم لم تشربها في نفس الوقت مما يسبب الصداع.

واكد الصيدلي، أن النوع السادس هو الصداع الهرموني الذى تعاني منه معظم النساء وهو المرتبط بتغيير مستوى الهرمونات نتيجة استخدام حبوب منع الحمل أو خلال فترة الحيض أو الحمل، لافتًا إلى أن النوع السابع هو صداع ألم الأسنان وينتج عن وجود آلام في الأسنان التي تكون بسبب الجز والضغط على الأسنان أثناء الليل أو احتكاكها بسبب التوتر أو لتسوس الضرس أو انكشاف العصب.

وأوضح موسى، أن النوع الثامن والأخير هو الصداع المرتد الذى يمكن أن يؤدي إلى الاستخدام المفرط لبعض الأدوية أو مضادات احتقان الأنف وانسداد الأنف والشعور بالصداع المرتد.

ولعلاج الصداع قال الدكتور موسى أن هناك أدوية مناسبة وآمنة مثل باراسيتامول والمتوفر بأسماء كبنادول وابيمول وادول.