رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد قرار وزارة التموين بوقف استيراد الأرز

برلمانيون: يساهم في خفض الأسعار وزيادة المساحة المزروعة

أخبار وتقارير

الخميس, 12 سبتمبر 2019 18:50
برلمانيون: يساهم في خفض الأسعار وزيادة المساحة المزروعةأرز-صورة ارشيفية
كتبت-جهاد جميل:

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن توقف استيراد الأرز، مضيفة أن هناك ارتفاعا في إنتاج الأرز المحلي بنسبة 140% بعد زيادة مساحة المحصول بـ300 ألف فدان.

وتتجه الدولة إلى زيادة مساحة الأراضي المزروعة بالأرز، حتى تحقق الاكتفاء الذاتي من المحصول وتتجه إلى الاستيراد، ومن جانبها تعمل وزارة التموين على توفير السلع الأساسية للمواطنين، وتوفير الأرز.

 

ومن هذا المنطلق، أكد عدد من الخبراء في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، على أهمية هذا القرارفي تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز في ظل سعي الدولة على زيادة المساحة المزروعة منه، مشيرين إلى أن هذا القرار يساهم في خفض أسعار الأرز في الأسواق علاوًة على كونه ينعش المنتج المصري داخل الأسواق.

 

وفي هذا الصدد، ثمن النائب محمود هيبة، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، بجهود وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن وقف استيراد الأرز خلال الفترة الحالية وزيادة المساحة المزروعة منه، مشيرًا إلى أنه قرار صائب يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي للمحصول خلال فترة وجيزة.

وأوضح "هيبة"، أن هذا القرار يساعد في خفض أسعار الأرز داخل الأسواق المصرية، علاًوة على تشجيع المزراعين على زيادة المساحة المزروعة من الأرز، لافتًا إلى أن المزارعين تسعى دومًا إلى بيع المحصول بأسعار مرتفعة للتجار وهذه الخطوة تسهم في تحقيق ذلك.

وأكد عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، على أهمية الاستمرار في هذا القرار وذلك

لانعاش المنتج المصري وعودة ريادته مرة أخرى داخل الأسواق العالمية، منوهًا إلى أن توقف استيراد الأرز يساهم في تحقيق ذلك.

 

ومن جانبه، أكد النائب الهامى عجينة، عضو لجنة الزراعة والري والثروة الحيوانية، على أهمية وقف استيراد الأرز وزيادة المساحة المزروعة منه خلال الفترة القادمة، لافتًا إلى أن هذا القرار يساعد في إنعاش المنتج المصري داخل الأسواق المصرية خلال الفترة القادمة.

وأفاد "عجينة"، أن الفترة القادمة تنتعش الأسواق المصرية بمحصول الأرز بسبب زيادة المساحات المزروعة منه خلال هذا العام، مشيرًا إلى أن موسم  حصاد الأرز بدأ خلال الشهر الجاري مما يساهم في تحقيق هذه الخطوة.

وأضاف عضو لجنة الزراعة والري والثروة الحيوانية، أن الدولة تسعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز خلال الفترة القادمة، منوهًا إلى أن الدولة كانت تلجأ لاستيراد الأرز بسبب قلة المساحة المزروعة منها ولكن بعد زيادته يتحقيق هذا الهدف في خطوات سريعة.

Smiley face

أهم الاخبار