رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر تؤكد على أهمية دور المجلس العربي للاختصاصات الصحية

أخبار وتقارير

الاثنين, 02 سبتمبر 2019 11:27
مصر تؤكد على أهمية دور المجلس العربي للاختصاصات الصحيةجامعة الدول العربية

كتب - أحمد عبدالله:

 أكدت الدكتوره هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، على أهمية دور المجلس العربي للاختصاصات الصحية في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها العديد من الدول العربية، وذلك باعتباره أحد المؤسسات العريقة التي تم تأسيسها منذ أكثر من 40 عاما وقدم خلالها الكثير ولا زال المنتظر منه خلال المرحلة القادمة أكثر.

 جاء ذلك بحضور عبدالرحمن العويس وزير الصحة الإماراتي، ورئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الصحة العرب، والسفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الشئون الاجتماعية.

 شددت زايد خلال كلمتها بالجلسة الافتتاحية لاجتماع الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية، على أن المجلس الأنشئ ليقوم بدورًا تنمويًا بالغ الأهمية، ويعمل على تقديم المساعدة الفنية للدول العربية وتبادل الخبرات بين شعوب الأمة، مضيفة أنه تم تأسيس هذا الكيان أيضا ليتكفل بإمداد المجتمعات العربية بأطباء على مستوى علمي مميز يليق بالمواطن العربي ويرقى للمنافسة الدولية .

 أشارت إلى أن المجلس العربي للاختصاصات الصحية مر على مدار السنوات الأخيرة بفترة عصيبة أصابت مفاصلة بالجمود ويبست أطرافه وأبقت على دمائه من دون تغيير مما أدى إلى إضعاف قراراته واجتماع المتربصين به وانصراف الدول الأعضاء عن سداد التزاماتهم المادية نحوه .

وأضافت زايد  أننا نعود اليوم بشرعية جديدة مستمدة من قرارات وزراء الصحة العرب الذين امتلكوا الشجاعة واقتحموا هذا الملف واتخذوا قراراهم الجريء بإعادة تشكيل الكيان كاملا، لنفتح بذلك صفحة جديدة في تاريخ هذا المجلس .

من جانبه أشاد الدكتور عبدالرحمن العويس وزير الصحة الإماراتي، بالدور الكبير الذي لعبته مصر في إعادة هذا المجلس لاختصاصاته الصحية.

 ولفت النظر خلال كلمته بالاجتماع بالتحديات الكبيرة التي تواجهها الدول العربية والتي تحتاج إلى التكاتف وتعزيز التعاون لتطوير الأداء وأن يكون للمجلس دورا في هذا الصدد والمساهمة في

خلق كفاءات فعالة.

ومن جانبها قالت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاجتماعية، أن اجتماع الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية يأتي في إطار متابعة تنفيذ القرار رقم (1) الصادر عن الدورة العادية (52) لمجلس وزراء الصحة العرب، التي انعقدت في جنيف بتاريخ 20 مايو 2019، بهدف اعتماد مشروع النظام الاساسي واللائحة الداخلية للمجلس المحدثتين على ضوء الملاحظات التي وردت إلى الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب بشأنهما، وكذلك انتخاب رئيس الهيئة العليا للمجلس ونائبيه.

وأضافت "أبوغزالة"، خلال كلمتها اليوم، أن الاجتماع يعد فرصة لاستعراض الأمانة العامة لجامعة الدول العربية نتائج مهمة اللجنة المكلفة بالإشراف على عملية تسليم وتسلم مهام الأمين العام للمجلس العربي للاختصاصات الصحية بمقره المؤقت بالمملكة الأردنية الهاشمية، وكذلك تقديم الأمين العام للمجلس العربي للاختصاصات الصحية عرضاً مفصلاً حول الوضع الحالي لهذا المجلس الموقر للتعرف على الإيجابيات التي يمكن الاستفادة منها والبناء عليها وكذلك التحديات التي يجب العمل على مواجهتها من خلال الهيئة العليا الجديدة لهذا المجلس وكذلك التطلعات المستقبلية والأولويات التي من شأنها أن تساهم في تطوير عمل المجلس، متمنية ولهذا الاجتماع كامل التوفيق والنجاح .

أهم الاخبار