رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

برلمانيون: منظومة التأمين الصحي الشامل طفرة حقيقية بشهادة دولية

أخبار وتقارير

الأحد, 01 سبتمبر 2019 18:56
برلمانيون: منظومة التأمين الصحي الشامل طفرة حقيقية بشهادة دوليةصورة ارشيفية

كتب ـ مصطفى سيد:

 

وصف الدكتور تادروس أدهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية، تجربة مصر في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في بورسعيد بـ"التجربة الناجحة"، مشيرًا إلى استعداد المنظمة الكامل لدعم المنظومة ومشاركتها في فاعليات التدشين الرسمي لها.

 

وفي هذا السياق، علّقت الدكتورة سماح سعد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، على تصريحات الدكتور تادروس أدهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية، الذي وصف فيها تجربة مصر في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في بورسعيد بـ"التجربة الناجحة"، قائلة:"خير دليل على أننا نسير بخطى ثابتة نحو تحقيق نجاحات غير مسبوقة في مجال الصحة".

 

وأوضحت "سعد"، أن منظومة التأمين الصحي الشامل التي تسعى مصر لتدشينها ونشرها في أنحاء الجمهورية  تحتاج لعدة سنوات قبل الحكم عليها؛ نظرًا إلى إنها ستغطي كافة المحافظات المصرية، مشيرة إلى أن دعم منظمة الصحة العالمية لخطوات مصر في تطوير الصحة بها في غاية الأهمية ويعود على مصر بفوائد عديدة.

 

وأشارت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إلى ضرورة تطبيق المنظومة الجديدة في أكثر من محافظة للوقوف على ثغراتها والتعرف على أبرز مزاياها والقصور الموجودة بها؛ من أجل علاجها في أقرب وقت، لافتة إلى ضرورة عقد بروتوكلات تعاون بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية بهدف الارتقاء بالمنظومة المصرية.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور عبد الحميد الشيخ، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن تصريحات الدكتور تادروس أدهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية، الذي وصف فيها تجربة مصر في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في بورسعيد بـ"التجربة الناجحة"، تُعتبر بمثابة وسام الشرف على منظومة الصحة في مصر بعد إجراء التعديلات عليها.

 

وقال "الشيخ"، إن منظمة الصحة العالمية غير تابعة لأي نظام سياسي سواء مؤيد أو معارض للدولة المصرية، مشيرًا إلى أن قانون التأمين

الصحي الشامل من أعظم القوانين التي صدرت عن مجلس نيابي من فترة كبيرة تُقدر بالسنوات على حد تعبيره.

 

وأفاد عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن التدشين التجريبي للمنظومة الجديدة نجح نجاحًا غير مسبوق وساهم في عمل طفرة نوعية في المحافظة، لافتًا إلى أن لجنة الصحة ستزور المحافظة في القريب العاجل لمتابعة مستجدات المنظومة والوقوف على مزاياها وثغراتها.

 

ونوه، على أن القانون الجديد يهدف لإصلاح المنظومة بالكامل ليس بكونه تأمين صحي فقط، وتابع:"آن الأوان أن يكون لدينا منظومة صحية حقيقية تشيد بها كافة المنظمات الدولية والتي على رأسهم منظمة الصحة العالمية التي تحظى بشفافية لا مجال للشك بها".

 

يذكر أن القيادة السياسية في مصر تحرص على تطوير منظومة الصحة، والارتقاء بها وفقًا لتعليمات الرئيس السيسي الذي لا يترك مناسبة إلا وتطرق لضرورة بناء الإنسان المصري صحيًا وثقافيًا واجتماعيًا وعلميًا، أي بناءه من جميع الجوانب.

 

ومن هذا المنطلق، شرعت وزارة الصحة في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بعد تصديق مجلس النواب عليه بمحافظة بورسعيد لمدة شهرين بشكل تجريبي، علاوة على الاستمرار في حملة 100 مليون صحة التي أطلقها الرئيس السيسي من قبل.

 

أهم الاخبار