رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء يكشفون أهمية زيارة الرئيس السيسي للكويت وأهم الملفات المطروحة

أخبار وتقارير

الجمعة, 30 أغسطس 2019 19:25
خبراء يكشفون أهمية زيارة الرئيس السيسي للكويت وأهم الملفات المطروحةالرئيس عبد الفتاح السيسي

كتبت- فاطمة عيد

يواصل الرئيس عبد الفتاح السيسي زياراته الخارجية، بزيارة الكويت غدًا ولقائه الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت ويجرى خلالها مباحثات رسمية بين الطرفين، وتعد هذه هي الزيارة الثالثة للرئيس منذ توليه الحكم عام 2014، وذلك عقب مشاركته في مؤتمر السبع الكبار بفرنسا، وقمة التيكاد باليابان بصفته رئيسًا للاتحاد الإفريقي.

 

ومن جانبه، قال السفير علي الحفني، نائب وزير الخارجية السابق، إن العلاقات بين مصر والكويت قوية وقديمة ومستقرة على المستوى الرسمي والشعبي، فضلًا عن العلاقات الطيبة بين الشيخ صباح الأحمد والرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا أن العلاقات بين البلدين مبنية على أسس مصالح وانتمائات مشتركة.

وأضاف الحفني في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن الكويت من أكبر المستثمرين في مصر، والجالية المصرية في الكويت تعمل في كافة المجالات والخدمات اعتمادًا على خبراتها، لافتًا إلى تطور العلاقات مؤخرًا على المستوى العسكري أيضًا، وعقد تدريبات عسكرية مشتركة

بين البلدين.

وأوضح نائب وزير الخارجية السابق، أهمية الزيارة التي تأتي بغرض تبادل الآراء، والنظر في مستجدات المنطقة، فمصر لها موقف ثابت ولا يتغير وهو أن أمن مصر ممتد لمنطقة الخليج ومرتبط بأمنها، وهو موقف يعكس التلاحم بين مصر ودول الخليج.

وتابع: أن الأوضاع في الخليج تستدعي التشاور وتنسيق المواقف خاصة أن هناك جهد مشترك للسعي وراء تهدئة الأوضاع وعدم تصعيد المشاكل، وتجنيب المنطقة أية نزاعات جديدة، فهناك رغبة مشتركة في السعي لإيجاد تسويات للأزمات بالمنطقة العربية.

وتوقع الحفني أن القمة بين أمير الكويت والرئيس السيسي ستتناول الوضع في منطقة الخليج وأوضاع سوريا واليمن وليبيا والعلاقات الثنائية، والقضية الفلسطينية التي لا يخلو لقاء عربي دون تناولها.

 

فيما قال المفكر السياسي جمال أسعد، إن

الرئيس عبد الفتاح السيسي اعتمد منذ توليه رئاسة مصر بشكل مباشر على الزيارات الدولية، وهذه الاستراتيجية هي الانطلاقة الحقيقية لتأكيد ثورة 30 يونيو، وعلى الجانب الأخر إنها كان الخطوة الأولى والبداية لإعادة دور مصر الإفريقي والعربي والعالمي.

وأضاف أسعد، أننا نرى تحركات السيسي باعتباره رئيسًا للاتحاد الإفريقي وحضوره مؤتمر الدول الـ7، ثم قمة التيكاد اليابان، وغدًا زيارته للكويت التي تأتي في إطار العلاقات المصرية العربية، ولما بينهم من علاقات تاريخية قُويت بالدم، سواء عندما رفض الرئيس عبد الناصر هجوم عبد الكريم قاسم على الكويت، أو عندما رفضت مصر احتلال صدام حسين للكويت، والجنود المصريون هم من كانوا في طليعة تحرير الكويت.

 

وتابع: ولهذه العلاقة الزيارة تؤكد دور مصر العربي لمواجهة كل التحديات الدولية التي تطلب إعادة التوحد العربي، فزيارة الرئيس السيسي لبحث العلاقات المصرية الكويتية على كل المدارات، ويتطرق الحوار حول القضايا المحلية والعالمية، وأيضًا قضية اليمن سيكون لها أولوية في محادثات السيسي والصباح، باعتبار أن مشكلة اليمن تأخذ مسار أخر خاصة بعد تناقض الموقفين السعودي والإماراتي، مما يعني أن هناك خلل في مجلس التعاون الخليجي.

 

 

أهم الاخبار