رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الوزراء يستعرض مخططات تطوير الأراضي المتاحة للتنمية بالمنتزه

الدكتور مصطفى مدبولي،
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء

تابع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء  خلال اجتماعة بوزراء الاسكان والسياحة ورئيس هيئة التنمية السياحية ما تم اتخاذه من قرارات في اجتماع المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، الذي عقد مؤخراً، تتعلق بتغيير استخدامات عدد من أراضى الدولة غير المستغلة.

وذلك تنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية في هذا الشأن، بما يسهم فى تعظيم الاستفادة من تلك الأراضي واستغلالها الاستغلال الأمثل، وقدم وزير الإسكان عرضاً حول مقترحات ومخططات تطوير الأراضي المتاحة للتنمية بمحيط ترعة المحمودية بالإسكندرية.
وأشار وزير الإسكان، خلال العرض الذي قدمه، إلى أن مخططات تطوير الأراضي المتاحة للتنمية بمحيط ترعة المحمودية تأتي في إطار التعاون والتنسيق بين وزارات الإسكان وقطاع الأعمال والأوقاف، لتعظيم الاستفادة من تلك الأراضي، وذلك عبر الدخول في شراكات لتنميتها، كما أن هذا المشروع يهدف إلى صياغة برامج ومشروعات تنموية، تدعم مخططات جودة الحياة بالبيئة العمرانية في مدينة الإسكندرية، من خلال العمل على رفع قيمة الأرض عن طريق اقتراح استخدامات استثمارية متميزة لها، وكذا دعم البيئة العمرانية بالانشطة والخدمات للمساهمة فى حل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية، هذا بالاضافة إلى تحقيق مبادئ الادارة المستدامة لضمان استمرارية تمويل البرامج والمشروعات المقترحة.
وأوضح وزير الاسكان أن المناطق المحيطة لمحور المحمودية، تتضمن أرض مصنع شركة السيوف للغزل والنسيج، التي تقع على مساحة نحو 36 فدان تقريباً، ومقترح لها عدة افكار لتنميتها منها اقامة منطقة مال وأعمال تربط محور المحمودية الجديد وصولاً لخلق بيئة عمل مميزة ورفع القيمة العمرانية بالمنطقة، أو اقامة مناطق سكنية وتجارية ورياضية متكاملة، تسهم فى جذب المزيد من الاستثمارات لهذه المنطقة الحيوية.

مشيراً إلى أن المناطق المحيطة لمحور المحمودية تتضمن أيضاً أرض الشركة الاهلية للغزل والنسيج، والتي تبلغ مساحتها نحو 15.5 فدان

تقريباً، ومقترح استغلالها فى اقامة منطقة سكنية ومناطق خدمات يتخللها عدد من مناطق الخدمات ومسارات المشاه بما يسهم فى تحسين ورفع كفاءة الخدمات فى هذه المنطقة.
وأضاف أن مشروع تطوير الاراضى المتاحة للتنمية بمحيط ترعة المحمودية، يتضمن ايضاً الأراضي التابعة لوزارة الاوقاف (ارض وقف الخديوى اسماعيل بمساحة 19 فدانًا، وأرض الوقف الخيرى المشترك باجمالى مساحة 55.7 فدانًا، وأرض مزرعة الدواجن بمساحة 22.2 فدان، وأرض هيئة الاوقاف بالمنتزه بمساحة 3.1 فدان)، موضحاً أن هناك عدداً من المقترحات المتعلقة بإقامة مشروعات استثمارية تنموية (سكنية – تجارية – صحية – ترفيهية)، وذلك في إطار تطوير النطاق العمراني المباشر بشكل مستدام.
من ناحية أخرى، استعرضت وزيرة السياحة، خلال الاجتماع، المخطط الذى تم إعداده من أحد المكاتب الاستشارية العالمية بهدف تطوير منطقة المنتزه بالاسكندرية، بما يسهم فى تحويل هذه المنطقة التاريخية المتميزة لمقصد سياحي عالمي، واستغلالها الاستغلال الأمثل.  
وجدد رئيس الوزراء التأكيد على حرص الحكومة على تعظيم الاستفادة من مختلف أصول الدولة غير المستغلة، وخاصة الأراضي، مشيراً إلى أهمية دراسة المقترحات الخاصة بإقامة المشروعات على تلك الأراضي، لسرعة طرحها وتنفيذها، تعظيماً للعائد من استثمارها.