رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في حوارهم لـ"الوفد".. كهنة كنيسة مارمينا والقديس أغسطينوس يرون سيرة شفيعها "ابن الدموع"

أخبار وتقارير

الأربعاء, 28 أغسطس 2019 16:55
في حوارهم لـالوفد.. كهنة كنيسة مارمينا والقديس أغسطينوس يرون سيرة شفيعها ابن الدموعخلال حوار الوفد بكهنة الكنيسة

كتبت- لُجين مجدي:

من رحم التشتت والشك إلى نور الإيمان والتوبة، رحلة طويلة خاضها القديس أغسطينوس لتتحرر روحه المباركة من ظلمات المعاصي وتنقى من الأخطاء، وُلد قديسًا يُدعى "أغسطينوس" المعروف كنسيًا بـ"إبن الدموع"، ويصادف اليوم الاربعاء 22مسري عيد نياحته وتقيم الكنيسة القبطية الارثوذكسية في هذه المناسبة القداس الإحتفالي إحياءً لهذا القديس المبارك بقصتة المُلهمه.

 

"انظروا إلى نهاية سيرتهم، فتمثلوا بإيمانهم"، هكذا جاءت آيات(عب7:13) في الكتاب المقدس، لتشير إلى أهمية القديسين ودورهم القائم بعد رحيلهم في حياة كل من تمثلوا بهم، وتعتبر سيرة القديسين هى نواه الكنيسة القبطية فهم تاريخًا زاخرًا نعمت به الكنيسة وهى تعتبر بمثابة عبادة كغيرها تمتلك من الخصوصية ما يجعلها تحتل مكانه خاصة في نفوس أبناء الكنائس  الأرثوذكسية.

 

سرد  كل من الأب القس أغسطينوس كامل، والأب القس آيليا كمال كهنة كنيسة القديس مارمينا والقديس أغسطينوس التابعة لإيبارشية المعادي، خلال حوارهم مع "الوفد" في ذكرى نياحة شفيع الكنيسة، أبرز محطات وسيرة إبن الدموع "شفيع التائبين" القديس أغسطينوس.

 

إلى نص الحوار ..

 

في ذكرى نياحته.. من هو القديس أغسطينوس؟

وأجاب كاهن الكنيسة  الأب أغطسينوس، هو قديسًا كان من عائلة وثنية من بلدة  "تاطاغست" المعروفة حاليًا بسوق أهراس بالجزائر، مواليد 13نوفمبر 354م، كان جاحدًا على الايمان هو ووالده الوثني "باتريكوس"، بينما كانت أمه "مونيكا" مسيحية مؤمنة حرصت على تلقينه الإيمان والمبادئ المسيحية الا انها عجزت في بادئ الأمر.

 

 ما  أسباب عجر أم أغسطينوس عن تلقيه الإيمان؟

تعرف القديس اغسطينوس في عمر الشباب على أصداقاء من الأشرار وأصحاب الخطيئة كما قالت آيات (أكو 33:15) "المعاشرات الرديئة التي تفسد الأخلاق الجيدة".

 

لماذا عرف القديس أغسطينوس بـ "إبن الدموع؟

استمرت أمه"مونيكا" تبكي إلى الله سنوات طويله من أجل توبته وحين ذهبوا إلى مدينة "قرطاجنه" لتلقي تعليمة، حصل واستمرت في البكاء من أجله حتى انتقل إلى روما منها إلى ميلانو الإيطالية للتعليم.

 

ماهو دور أمه في زرع بزور الايمان بقلبه؟

 و عندما وصلوا إلى ميلانو أرشدها الله أن تلجأ إلى القديس الأنبا " امه بتصلى انه يرجع عن الخطية و كان في قديس اسمه "أبروسيوس" أسقف ميلانو آنذاك وحين لجأت إليه باكية لهداية إبنها العاصي، جابها بجملته الشهيرة "ثيقي يا ابنتى إنه غير ممكن أن يهلك ابن هذه الدموع".

 

ما الأسباب التي غذت البذور الإيمانيه بداخله؟

تبدير إلهي جعله يًعجب بالايمان بالاضافة إلى شغل الله في قلبة، وسمعه

لسفر أشعيا و الأناجيل وآيات بولس الرسول التي تعتبر سيرته الاقرب إلى حياة القديس أغسطينوس، ذلك فضلًا عن سماعه إلى  لعظات القديس أسقف ميلانو التي ساهمت في بدأ التوبه في قلبة، و رسائل و كتابات القديس الأنبا أنطونيوس التي أثرت في نفسه وجعلت من قلبة تربة خصبه لقبول الحياة الديرية و الرهبنة.

 

يمكن تقسيم العوامل الأساسية لتوبة تغير حياة القديس أغسطينوس شفيع التائبين؟

قال الأب "آليا" كاهن الكنيسة أنه يمكن تلخيص أسباب و عوامل توبة هذا القديس إلى بكاء أمه و صلواتها التي استمرت لأعوام، ثم مقابله القديس "أبروسيوس" و إعجابة ببلاغته وعظاته، عقبها عامل القراءة المستمره في كتابات سيرة و قصة حياة القديس أنطونيوس الذي كتبه القديس اثناسيوس الرسولي ، بالاضافة إلى قراءات إشعيا وآيات العهد الجديد، أخيرًا بعد وفاة و رحيل أقرب اصدقائه توجهه إلى الحياه الإيمانيه.

 

ماهى خطوات التي اتبعها القديس أغسطينوس من أجل اقرار توبته؟

قام القديس بطرسيوس بتعميده عام 387م، ثم بدأ الإيمان يتوغل إلى قلبة وشعر بقبول توبته، وهو ماتؤمن بيها الكنيسة الارثوذكسية التي تقر توبة الخاطئ بعد شعورة بقبول الله و اعترافه عن تركها واللجوء إلى الخلوى من أجل الصلاة و التفرغ للعبادات، وعاش حياة خلوى و تعبد و عقائدي و تعمق في الايمان، وفحت أمه بهذا التوجهه وتوبته ثم تنيحت مطمئنة.

 

ماذا فعل بعد رحيل أمه يد اعون إليه في الحياة؟

عاد القديس أغسطينوس بعد ذلك إلى مدينة "هيبون" وباع ما يملك من ثراء ومال تيمنًا بما فعله القديس أنطونيوس المؤثر في حياته، بالاضافة إلى أن هذا التصرف هوتنفيذًا لاية الكتاب المقدس (مر 10: 21)، التي  ساهمت في تغير مجرى حياته "بِعْ كُلَّ مَا لَكَ وَأَعْطِ الْفُقَرَاءَ، فَيَكُونَ لَكَ كَنْزٌ فِي السَّمَاءِ، وَتَعَالَ اتْبَعْنِي حَامِلًا الصَّلِيبَ".

 

كيف كانت حياته بعد فقره؟ 

التفوا حوليه شعب المدينة وأصبح أبًا مرشدًا لهم، وعندما كانوا في حاجه إلى كاهنًا تم اختياره، و رُسم كاهن عام 389 م، ثم سيّم أسقفًا عام  395م أي

بعد 6 سنين، كان عمره يقرب نحو 41 عام.

 

كم استمرت خدمة القديس أغسطينوس؟

استمر يخدم الكنيسة الأرثوذكسية و شعبها و يثري أبنائها قرابة  الأربعين عامًا حتتى نيح و انتقل إلى الأمجاد السماوية

164عام 164 بتاريخ الشهداء المتزامن بتاريخ  430م، وتنيح  أسقف مدينة هيبون المعروفة حاليًا ببلدة "عنابة" الواقعة في شمال شرق الجزائر

 

 

لما اعترف المجمع المقدس بقداسة ابن الدموع؟

ساهمت كتابات اهذا القديس في زرع بذور التوبه و حب الإيمان في عدة أجيال ولا يزال رمزًا لمعلمًا و خاطئ تائبً وعندما أستطاعت كتاباته في هداية العديد م أقر المجمع بقداسته منذ القرن الرابع الميلادي لما تسببه إليه من توبه العديد من أتباع الكنيسة الأرثوذكسية عبر العصور من خلال كتابته و سيرته المُلهمه.

 

ماهي أشهر كتاباته المُلهمه؟

تعددت أعمال القديس أغسطينوس ولعل أبرزها و أشهرها هو كتاب (اعترفات اغسطنيوس) وهى مكونه من  13 كتابًا (فصلًا)، كتبها سنة 397 م أي بعد توبته بعشرة أعوام وهي من أروع ما كتب. هدفها أن لا ينتفخ ويتكبر بسبب ما بلغه من شهرة فائقة، إذ جاء في اعترافاته بشرور صباه وزيغانه عن الحق وعمل النعمة فيه.

 

لماذا تحرص الكنيسة على تناول سيرة القديس أغسطينوس خلال العظات؟

أشار "الأب آيليا" أن الكنيسة تحرص على مديحه و انه شفيع التائبين وحيث تعتبر حياته مصدر إلهامًا لاغلب الشباب المخطئ والغارق في الخطأ و الشر و الزنا، فهو مثلُا للإنتقال من الضياع و الظلام إلى نور، فبعد سنوات طويله في الخطأ وصل إلى قديسا مرورا بتائبًا وكاهنًا ، أسقفًا، ثم رئيس لأكبر دير وصولًا لقديسًا و معلمًا من أكبر المعلمين و رومز الكنيسة الأرثوذكسية.

 

 

لماذا تحتفل الكنيسة برحيل القديسين؟

 

ان الانتقال إلى الامجاد السماوية و رحيل القديسين يُعد بمثابة عيدًا تحتفل به الكنائس القبطية من خلال إقامه القداس الاحتفالي و التماجيد و الالحان و الأذكار المفرحة لسيرته، ذلك لما يحمله الرحيل و الانتقال من رمز مقدسًا روحيًا حيث يًعد  القديس المتوفى هو شفيعًا مضافًا في السماء إلى أبناء الكنيسة.

 

عند تذكار القديسين الراحلين ما هي إجراءات الكنيسة لإحياء ذكراهم المجيدة؟

عادة ماتقوم الكنائس بالنهضة الروحية إحياءً لذكرى شفيعها، هى تخصيص القداسات و العظات و التمجيد إلى روح القديس الراحل، وتختلف من كنيسة عن غيرها وخلال هذا العام تمحورت نهضة الكنيسة حول موضوع" التوبه والتغير" وهو ما يجعل الكنيسة تردد ذكر القديس أغسطينوس حيث يعد هو شفيع التائبين وخير مثال التوبه و التغير

 

ماهى الألحان والتماجيد التي ترددها الكنيسة في ذكرى نياحة ابن الدموع شفيع التائبين؟

في ايام النهضة بنقول مجموعة الحان بتخص القديس مثل ( في كنيسة المنتصرين ، مثال للتائبين، رجاء الخاطئين، بنيوت آفا أغسيطنوس).

 

ماهى أشهر حكم و تعاليم القديس أغسطينوس؟

يعتبر هذا القديس مثال زهد الحياة ولعل أبرز ما ورد عن كتاباته هو هى حكمة ترددها الكنيسة والتي تنص على قوله:" جلست على قمة العالم حينماأحسست فى نفسى أننى لا اشتهى شيئا ولا اخاف شيئا".

أهم الاخبار