رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء: دعوة السيسي لقمة الدول السبع مكسب لإفريقيا

قمة الدول السبع
قمة الدول السبع

 تعد قمة الدول السبع، تجمعًا لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، وهذه الدول هي المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وألمانيا، واليابان، وفرنسا، وكندا وإيطاليا.

ويعقد رؤساء الدول الأعضاء اجتماعًا لمناقشة القضايا التي تؤثر على السياسة الاقتصادية الدولية.

ومن هذا المنطلق ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمته خلال جلسة الشراكة مع إفريقيا، على هامش فعاليات قمة مجموعة السبع الكبرى المنعقدة في مدينة "بياريتز" الفرنسية.

وفي هذا الصدد قال الدكتور محمد عبدالقادر، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة الدول السبع المقامة في فرنسا، تؤكد على دور مصر على المستوى الإقليمي والعالمي، مشيرًا إلى أن مصر شاركت في العديد من القمم الكبري التي أقامتها القوى العظمى على مستوى العالم.

وأضاف عبد القادر، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن مشاركة مصر في هذه القمة تعد أحد المؤشرات المهمة على سعي مصر لتويط علاقتها الدولية، خاصة مع الدول العظمي على مستوى العالم، لافتًا إلى أن رئاسة مصر للإتحاد الإفريقي تعد نوعًا من التعبير عن طموحات الإتحاد الإفريقي، كما أنها تجسد الرغبة القوية في توطيط العلاقات الإفريقية مع الدول العالمية الكبرى.

وأوضح الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن هذه القمة لها مردود إيجابي على الدولة المصرية والإتحاد اللإفريقي عن  طريق مناقشتها للأزمات الاقتصادية والتحولات التي تتطلع إليها الدول الإفريقية لزيادة نموها الإقتصادي.

ومن جانبه أشاد السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة الدول السبع المقامة في فرنسا، مؤكدًا على أن هذه القمة تعد من أكبر التجمعات الاقتصادية العالمية، حيث تتحكم الدول السبع في أكثر من 40% من حجم الاقتصاد العالمي.

وأضاف بيومي، كلمة الرئيس السيسي في هذه القمة تعد إضافة كبيره لمصر والقارة الإفريقية، حيث تمثل مصر 51 دولة إفريقية في ظل ترأسها للإتحاد الإفريقي، مما يؤكد على ثقل الدولة المصرية على المستوى الإقليمي والعالمي، موضحًا أن روسيا كانت أحدى الدول الأعضاء في هذه القمة ولكن في الغالب ستستعيد روسيا عضويتها في القمة مرة أخرى.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن الرئيس السيسي يحمل ملفات هامة بالنسبة لمصر والقارة الإفريقية، ويشتمل الملف الأول على التجربة الإقتصادية التي تخوضها الدولة المصرية، بالإضافة إلى عدد من التحديات التي تواجها على الصعيد الإقليمي كـ عمليات غسيل الأموال والإرهاب، لافتًا إلى أن الملف الثاني يحتوي على توجيه النظر للقارة الإفرقية وتحسين طرق التعامل معها، خاصة وأن مصر لديها خبرة كبيره داخل القارة الإفريقية مما يسهل عملية عرض الرؤى بوضوح في القمة.

وفي نفس السياق قال السفير رخا

أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة الدول السبع المقامة في فرنسا، تأتي في إطار دعوة الدولة المصرية كضيف شرف على القمة، خاصة مع ترأس مصر للإتحاد الإفريقي، مما يجعل الرئيس السيسي هو المعبر عن مشكلات القارة الإفريقية وتطلعها المستقبلية.

وأضاف حسن، أن هذه القمة تأتي في إطار دعوة رؤساء المجموعات الإقليمية على مستوى العالم، حيث دعيت مصر بإعتبارها الرئيسة الحالية للإتحاد الإفريقي، بالإضافة إلى أربعة رؤساء لمجموعات فرعية من القارة الإفريقية، موضحًا أن السيسي سيستعرض مطالب القارة الإفريقية وعرض مشكلاتها خلال جلسة الشراكة مع أفريقيا.

وأوضح عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن خروج روسيا من هذه القمة كانت بسبب عدة مشكلات مع دولة أوكرانيا، ولكن في ظل الظروف الحالية، يمكن أن تكون عودتها للقمة مرة أخرى أمر صعب نسبيًا، خاصة وأن هذه المشكلات لا زالت قائمة ولم تحل.

وفي هذا الإطار قال الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقمة الدول السبع الصناعية، تعد من الدلالات الواضحة على أهمية الدولة المصرية مؤكدًا على أن هذه المشاركة تأتي في إطار رئاسة مصر للإتحاد الإفريقي.

وأضاف فهمي، أن مشاركة السيسي تعود بمردود إيجابي على القارة الإفريقية، بالإضافة إلى أنها تحسن صورة الدولة المصرية سواء على المستوى الإقليمي أو العالمي، لافتاً إلى أن مناقشة ملف حقوق الإنسان يقع على طاولة اهتمامات الرئيس السيسي خلال هذه القمة.

وأشار أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إلى أن الدولة المصرية تعتبر جزء من إفريقيا وهي مدخل المكاسب لجميع الدول الإفريقية ككل، لما لها من شراكة مع جميع الأقطار، والتي تعود بمنفعة على جميع الدول الإفريقية.

 w