عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اقتصادي: عودة روسيا للدول الصناعية يساهم في حوكمة الأمور المالية العالمية

صورة ارشيفية لدكتور
صورة ارشيفية لدكتور على إدريس

 

قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن هناك دعوة من دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة وإيمانويل ماكرون، رئيس فرنسا، من أجل عودة روسيا إلى قمة الدول السبع، خاصة بعد التوترات الأخيرة التي شهدتها العلاقات الأمريكية الروسية و ذلكبسبب تدخلها في الأزمة الأوكرانية وضم شبه جزيرة القرم، مؤكدًا على أن روسيا دولة اقتصادية وعسكرية كبرى لا يستهان بها في المنطقة و عودتها إلى قمة الدول السبع ضرورة ملحة.

 

وأضاف الإدريسي ، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن الدول العظمي تحتاج إلى دعم من روسيا سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي و ذلك لمواجه التحديات القائمة على الساحة الدولية، موضحًا أن منها الحرب التجارية بين الصين و أمريكا و تقلبات أسعار الفائدة و العملات، بالإضافة إلى السعى لوجود إطار تنسيقي لحوكمة الأمور المالية العالمية.

 

وكشف أن عودة روسيا لقمة الدول الصناعية هام خاصة بعد إعلان شركة "فيسبوك" عن اصدارها "ليبرا" عملة رقمة خاصة بها العام القادم،لافتًا أنه يمكن تحولها إلى عملات ورقية وذلك من خلال اماكن الصرافة التابعة لـشركة "فيسبوك".

 

و أكد على أن روسيا تعد شريك هام لتنسيق مثل هذه العمليات على مستوى العالم، وذلك في ظل عدم وجود رقابة على العملات الرقمية من قبل البنوك المركزية، مشيرًا إلى أنه أمر في غاية الخطوة حيث يمكن استخدام العملات الإلكترونية في عمليات تمويل الإرهاب.

 

 و ذكر أن الفائدة من تلك التكتلات الاقتصادية على القارة الإفريقية يتمحور في تعميق مفهوم الشراكة من أجل التنمية؛ لتحقيق تنمية مستدامة لشعوب القاهرة السمراء، مؤكدًا على أن السوق الإفريقي مجال خصب للاستثمار و محطأنظار الدول الصناعية الكبري.


جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن  أنه على الأرجح سيدعو نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، للمشاركة في اللقاء المقبل لمجموعة السبع الكبار "G7" كضيف، حسبما أفادت وكالة "بلومبيرج".