رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دبلوماسي: كلمة السيسي في القمة إضافة كبيرة لمصر والقارة الإفريقية

أخبار وتقارير

الأحد, 25 أغسطس 2019 17:42
دبلوماسي: كلمة السيسي في القمة إضافة كبيرة لمصر والقارة الإفريقيةصورة ارشيفية للسفير جمال بيومي
كتب- أحمد خفاجي:

 

 

أشاد السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة الدول السبع المقامة في فرنسا، مؤكدًا على أن هذه القمة تعد من أكبر التجمعات الاقتصادية العالمية، حيث تتحكم الدول السبع في أكثر من 40% من حجم الاقتصاد العالمي.

 

وأضاف بيومي، في تصريح خاص لـ " بوابة الوفد"، أن كلمة الرئيس السيسي في هذه القمة تعد إضافة كبيره لمصر والقارة الإفريقية، حيث

تمثل مصر 51 دولة إفريقية في ظل ترأسها للإتحاد الإفريقي، مما يؤكد على ثقل الدولة المصرية على المستوى الإقليمي والعالمي، موضحًا أن روسيا كانت أحدى الدول الأعضاء في هذه القمة ولكن في الغالب ستستعيد روسيا عضويتها في القمة مرة أخرى.

 

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الرئيس السيسي يحمل ملفات هامة بالنسبة لمصر والقارة

الإفريقية، ويشتمل الملف الأول على التجربة الإقتصادية التي تخوضها الدولة المصرية، بالإضافة إلى عدد من التحديات التي تواجها على الصعيد الإقليمي كـ عمليات غسيل الأموال والإرهاب، لافتًا إلى أن الملف الثاني يحتوي على توجيه النظر للقارة الإفرقية وتحسين طرق التعامل معها، خاصة وأن مصر لديها خبرة كبيره داخل القارة الإفريقية مما يسهل عملية عرض الرؤى بوضوح في القمة.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ألقى كلمتة خلال جلسة الشراكة مع أفريقيا، على هامش فعاليات قمة مجموعة السبع الكبرى المنعقدة في مدينة "بياريتز" الفرنسية. 

 

أهم الاخبار