رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأنبا عمانوئيل سيّم عدد من الشمامسة الجدد بإيبارشية الكاثوليك بالغردقة

الأنبا عمانوئيل عياد
الأنبا عمانوئيل عياد

 

سيّم نيافة الأنبا عمانوئيل عياد مطران إيبارشية طيبة للأقباط الكاثوليك، اليوم الأحد، عددًا من الشمامسة الجدد بالكنيسة القبطية الكاثوليكية بالغردقة.

 

استهل نيافة الأنبا عمانوئيل طقس السيامة عقب إنتهاء القداس الإلهي نيافة الأنبا عمانوئيل حسب التقاليد الكاثوليكية المتمثله في رفع البخور وتطيب الخبز والمذبح وتقديم الذبيحة الإلهية وتلاوة بعض التسابيح، ثم قام المطران بتطبيق  طقس الرسامة بمشاركة الآباء الكهنة رموز الإيبارشيات المختلفة.

 

يُذكر أن المطران عمانوئيل كان قد شهد سيامة نحو ما يقرب من 12 طفلًا عقب رسم كل من ماريو ناجي من كنيسة الملاك ميخائيل، بالاضافة إلى راضي المصري، ودانيال كومبوني، وأمجد عزت من كنيسة مارجرجس التابعة لإيبارشية الأقصر.  

 

تًعد رتبة الشماس إحدى الرتب الكهنوتية الكبرى بالكنيسة بمختلف طوائفها

و تنقسم إلى خمسة درجات تتمتع كل منها بوظيفة رعوية خاصة ودور خدمي، ومنها  درجة "الابصالتس" أى المرتل وحافظ الألحان القبطية بالصلوات، ودرجة "الأناغنوستيس" القارء التسابيح والأذكار اليومية فضلًا عن تمجيد الآباء الكهنة و الأساقفة الذين إنتقلوا إلى الأمجاد السماوية, و "الايبودياكون" مساعد الشماس يهتم بايقاد سرج الكنيسة, و(الدياكون) الشماس إلى جانب الوظائف السابقة يقوم بدعوة المصلين ببدء الصلوات, و"الارشيدياكون" أى رئيس الشمامسة والقائم بطقس التناول بدلًا عن الكاهن عند الضرورة.