رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير: مصردولة رائدة في مكافحة الإرهاب عبر الإنترنت

 الدكتور زكريا سالم،
الدكتور زكريا سالم، خبير مكافحة الإرهاب الدولي،

قال الدكتور زكريا سالم، خبير مكافحة الإرهاب الدولي، إن مصر تحولت لدولة رائدة في مكافحة الإرهاب عبر الإنترنت، وهذا ما يظهر جليًا في النجاحات التي تحققت في شمال سيناء بعد العمليات الإرهابية في الصحراء الغربية.

 

وأضاف سالم في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن اجتماع اليوم بقمة "السبعة الكبار"تعد توثيق ما بين مجموعة الـ7 دول ومصر بصفتها رئيس الاتحاد الإفريقي الذي يضم 54 دولة، والتوصيات التي ستنتج ستتبنى مصر مهمة نقلها للاتحاد.

 

وأكد أن السيطرة على التطبيقات الإلكترونية تكون ضعيفة، إلا في حالة سقوط أحد أعضاء الشبكة، يتم من خلاله تتبع بقية الشبكة، موضحًا أن المشكلة تكمن في أن أغلب السيرفرات خارج مصر مما يتطلب السماح من قبل الدول الاجنبية بالكشف عن المعلومات وتبادلها، ويعد هذا أمرًا صعبًا.

 

وأشار خبير مكافحة الإرهاب الدولي، أن الرباعي قطر وتركيا وإيران وإسرائيل، هم أكبر الدول الداعمة للإرهاب

عبر الإنترنت، بالتالي هم محور الشر، موجهًا النصح للمصريين بقراءة الشروط عند تثبيت التطبيقات على التليفون، لأن أغلبها تسمح بالدخول على بيانات الجهاز، وأيضًا عند الدخول لبعض المواقع الإخبارية عدم الموافقة على إدراج "الكوكيز" داخل الجهاز لأنه عبارة عن ملفات مهمتها الكشف عن حساب الشخص.

 

وجدير بالذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وصل صباح اليوم، مدينة "بياريتز" الفرنسية، للمشاركة في قمة مجموعة الدول السبع، تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، وتأتي قضايا الأمن الدولي ومكافحة الإرهاب والتطرف، ومواجهة استخدام الإنترنت للأغراض الإرهابية، ضمن أولويات القمة.