رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير دولى: 52 ألف حريق فى مصر والإهمال سبب رئيسي

بوابة الوفد الإلكترونية


حذر الدكتور حاتم صادق، الخبير الدولى وأستاذ بجامعة حلوان، من تعرض مصر لسلسلة حرائق جديدة ،خاصة في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة إلى أعلى معدلاتها ، فضلا عن افتقاد الكثير من المناطق السكينة خاصة في قلب القاهرة إلى أبسط معاملات الأمان المفترض تواجدها.
وقال، إن الحرائق تمثل واحدة من أخطر الحوادث التي تشهدها جميع المحافظات في مصر نظرًا للخسائر الناجمة عنها، سواء في الأرواح أو في المنشآت من تدمير الممتلكات الخاصة والعامة، وهو ما يتسبب في رفع فاتورة خسائر في أرقام تقدر بمئات الملايين.


وكشف صادق، عن أن آخر إحصائية رسمية للحرائق  التي تم الإعلان عنها هذه الأيام، والتى شهدتها محافظات مصر خلال العام الماضى2018 بلغت أكثر من 52 ألف حادث حريق ، لافتا إلى أن التقارير الفنية أرجعت أغلب أسباب تلك الحرائق الى عنصر الإهمال، حيث أكدت  أن الماس الكهربائي هو المتهم رقم واحد والأول بما يزيد على 56٪ من إجمالي الحرائق والباقي بسبب أعواد الكبريت أو أعقاب السجائر أو إلقاء الشماريخ والألعاب النارية أو تسرب غاز أو تطاير شرر سواء من محل او منزل .


وأوضح الخبير الدولى، ان التقارير كشفت أيضا عن أزمة أخرى تتمثل في صعوبة وفى بعض الأحيان استحالة وصول سيارات الإطفاء في مناطق الحرائق، خاصة إذا كانت تلك الحرائق في أماكن بها أسواق او مناطق عشوائية

أو تجارية غير مرخصة أو يوجد بها تجاوزات ، الأمر الذى يستحيل معه وصول رجال الإطفاء في الوقت المناسب للسيطرة على الحريق، لافتا إلى أن بعض الحرائق التي شهدتها القاهرة مؤخرا خاصة في منطقة مثل شارع الموسكى كان أحد أسباب اتساع نطاق الحريق هو صعوبة وصول سيارات الإطفاء بسبب حجم العشوائيات والتعديات الموجودة في شارع الأزهر والمناطق المحيطة بها، بالإضافة إلى عدم التزام التجار بالاشتراطات الأمنية.


مشيرا إلى أن العقارات السكنية وبعض المولات التجارية المخالفة بمثابة «قنبلة موقوتة» تنذر بكارثة لأنها لا تتوفر لديها عناصر التأمين، ويوجد بها تجاوز في إجراءات التأمين مثل غلق مسار الهروب وتغيير الأنشطة من عمارة سكنية إلى أنشطة تجارية.

وطالب حاتم صادق، بتطبيق حملات توعية تقودها منظمات المجتمع المدنى والأحزاب لتعريف المواطن بالطرق الأساسية لمواجهة والتعامل مع الحرائق، موضحا أن أسلوب  تأمين الشقة السكنية يختلف عن تأمين المخزن والمحلات التجارية.