رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ تغذية: مشروبات الطاقة مميتة وتحتوي على مواد غير طبيعية

مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة

أكد الدكتور محمد مسعود، أستاذ التغذية والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، أن مشروبات الطاقة التي ظهرت في السنوات الماضية تحوي بداخلها كوارث غير طبيعية على صحة الإنسان بشكل عام، والشباب بصفة خاصة، قائلًا: "هذه المشروبات شديدة الخطورة على الرغم من كونها مستخلصة من مواد طبيعية إلا إنها قد تؤدي للوفاة".

 

وأوضح "مسعود"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن هذه المشروبات تتكون من فيتامينات "ب" التي تذوب في الماء، ومجموعة من الأحماض الأمينية، والعديد من الأملاح المعدنية، بالإضافة إلى احتوائها على المواد الحافظة، مشيرًا إلى أن هذه المواد تكمن بداخلها خطورة كبيرة على صحة الإنسان إذا زادت عن الحد الطبيعي.

 

وأضاف أستاذ التغذية والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، أن الدور الذي تقوم به هذه المشروبات هو تحرير الطاقة المختزنة في الجسم من خلال اعتمادها على المكونات التي صُنعت منها مما يجعل الإنسان في درجة عالية من النشاط والحيوية، محذرًا من عواقب تناول أكثر من عبوتين منها في اليوم الواحد.

 

وتابع:"الشباب يتناولوا سكريات بكميات كبيرة مما يجعلهم يلجئون لهذه المشروبات من أجل تفتتيت المواد

السكرية بجسمهم وتحويلها لطاقة هائلة خاصة في فترة الامتحانات"، لافتًا إلى خطورة زيادة نسبة الأحماض الأمينية بالجسم والتي قد تتحول مع تقدم السن لسموم قاتلة.

 

وأفاد، أنه لا يمكن منع أو حذر هذه المنتجات من الأسواق ولذلك يجب عمل حملة توعية شاملة كافة الحقائق عنها وخاصة عن مخاطر زيادة تناول هذه المشروبات، قائلًا:"كل ما زاد عن حده انقلب ضده وقد تتحول بعد فترة إلى إدمان".   

 

يذكر أن النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، قد تقدمت بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزارة الصحة، بشأن أخطار مشروبات الطاقة على صحة الشباب، لافتة إلى استهلاك كثير من الطلاب والرياضيين هذه المشروبات، فضلًا عن نمو واضح في مبيعاتها بالأسواق العالمية.