رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: القطاع الخاص يتميز بالجدية والشراكة معه تدعم السياحة المصرية

بوابة الوفد الإلكترونية

احتلت الشراكة بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي أهمية كبيرة خاصة في الآونة الأخيرة، نظرًا لأنه أحد المداخل المهمة المطروحة على الساحة لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية، والتي تعد من الركائز التي تعتمد عليها الدول.

وفي ضوء أهمية المشروعات الاستثمارية، قال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بأن متحف الغردقة سيفتتح فى النصف الثانى من عام 2019، مشدداً على أن الشراكة التى تمت بين الوزارة والقطاع الخاص فى هذا المتحف تعد الأولى من نوعها.

قال باسم حلقة، نقيب السياحيين، إن دخول القطاع الخاص بشراكة مع وزارة الآثار لإنهاء متحف الغردقة، يعد دور مهم في المشاركة التنموية للدولة، بالإضافة إلى أن القطاع الخاص لديه إمكانيات عالية يمكن أن تستفيد بها الدولة في الترويج للسياحة المصرية.

وأضاف حلقة، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن القطاع الخاص يعمل دائمًا للوصول لأرباح عالية، لافتًا إلى أن هذه المشاركة تساعد الدولة على تحقيق أهدافها في إقامة المتاحف وتمويلها، وهو ما يعود بالنفع على الدولة والمستثمرين.

وأوضح نقيب السياحيين، أن القطاع الخاص يسعى دائما للنجاح، والهدف من هذه المشاريع هو تعظيم الإستفادة من مقومات الدولة، مشيرًا إلى أن دخول القطاع الخاص بهذه الشراكة مع وزارة الأثار تعد هي الأولى من نوعها، وهو ما يعمل على تخفيف الأعباء على الدولة وتقديم خدمات ذات جودة عالية.

ومن جانبه قال الدكتور زين الشيخ، مستشار مصر السياحي السابق في اليابان، إن دخول القطاع الخاص بشراكة مع وزارة الآثار لإنهاء متحف الغردقة، أمر جيد ويعد إضافة جديدة لتطوير السياحة والمتاحف في مصر، لافتًا إلى أن شراكة القطاع الخاص مع الجهات الحكومية في الدولة مطبق على مستوى العالم بالرغم من أن الدولة تأخرت كثيرًا في هذه الخطوة.

وأضاف الشيخ، أن الغردقة مشروع استثماري متكامل ولابد من الإستفادة منه من كافة الجوانب عن طريق العمليات الاستثمارية وتمويلها من جانب

القطاع الخاص، مؤكدًا على أن القطاع يتميز ببعض الجوانب التي تساعد المشاريع الاستثمارية على النجاح.

وأوضح مستشار مصر السياحي السابق في اليابان، أن القطاع الخاص يتميز بأنه يمتلك رؤية واضحة عن المشاريع الإستثمارية، والتي تساعده على نجاح أغلب هذه المشاريع، بالإضافة إلى أن إتجاه وزارة الآثار على دخول القطاع الخاص في إنهاء متحف الغردقة، سيخفف العبء على ميزانية الدولة.

ومن جانبه أشاد محمد كارم، الخبير السياحي، بدخول القطاع الخاص بشراكة مع وزارة الاَثار لإنهاء متحف الغردقة، مؤكدًا على أن هذه الشراكة تعد رسالة على أن الدولة تسعى في الفترة المقبلة؛ لإشراك القطاع الخاص في عدد من المشروعات في الدولة.

وأضاف كارم، أن الدولة تسعي للوصول لمعدلات عالية من التطور والتنمية داخل المتاحف المصرية، ووجود القطاع الخاص في هذه العمليات سيعطي تمويل لهذه المشروعات السياحية، بالإضافة أن القطاع الخاص يتميز بالجدية في الأعمال الإستثمارية.

وأوضح الخبير السياحي، أن هناك عدد من المتاحف مهمله والتي تحتاج إلى التطوير والترميم، والتي يمكن أن تستفيد بها الدولة من خلال إشراك القطاع الخاص في عملية ترميمها، وهو ما يعتبر فرصة جيدة لوزرارة الأثار والمستثمرين، مشيرًا إلى أن القطاع الخاص يتميز بعدم وجود البيروقراطية، بالإضافة إلى أنه يسعى دائمًا للتطوير.