رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

قبل تطبيقها.. كل ما تريد معرفته عن الحافلات السريعة المقرر انطلاقها بالقاهرة

أخبار وتقارير

الاثنين, 19 أغسطس 2019 13:21
قبل تطبيقها.. كل ما تريد معرفته عن الحافلات السريعة المقرر انطلاقها بالقاهرةالحافلات السريعة
كتب- احمد عبدالله:

خطوة جديدة تسعى الحكومة المصرية لمواجهة التكدسات المرورية والتسهيل على المواطنين خلال عملية التنقل من مكان لأخر، لتبدأ اتخاذ التدابير اللازمة لإدخال الحافلات السريعة أو ما يطلق عليها (BUS Rapid TRANSITE) لأول مرة فى مصر.

وبحثت وزارة النقل، مع نيوكلاس جوهانسون وزير الدولة السويدي للتجارة الخارجية، وممثلي بعض الشركات السويدية العاملة في مجال النقل مثل شركة فولفو العالمية، بحضور يان تيسليف سفير السويد بالقاهرة، سبل دعم وتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال النقل.

وعرض الجانبان إمكانية التعاون المشترك في تطبيق أحد أنظمة النقل العام المطبقة في 60 مدينة بأمريكا الجنوبية وهو نظام (BRT) ،)BUS Rapid TRANSITE) الحافلة سريعة التردد أو الحافلة السريعة، واستعرض ممثلو شركة

فولفو العالمية مميزات هذه النوعية من وسائل النقل والمواصلات ومساهمتها في تحقيق السيولة المرورية في المدن التي تم تطبيقها.

وترصد الوفد أبرز المعلومات عن الحافلات سريعة التردد:ح-

- الحافلة سريعة التردد "الحافلة السريعة "، يعتبر نظام نقل عام مرن ومُتكامل يوفر خدمة سريعة وآمنة ومريحة.

- نظام الحافلة السريعة جيد ومريح للمواطنين، حيث يعتمد على حافلات ذات سعة كبيرة تسير على مسارات مُخصّصة وتُقدم مستوى عال من الخدمات لتسير الحافلات بترددات تصل إلى دقائق معدودة

- يعتبرأول إستخدام لنظام الحافلة سريعة التردد بالعالم في مدينة كوريتيبا – البرازيل عام 1974

و يستخدم في 60 مدينة بأمريكا الجنوبية

- تعمل الحافلة السريعة على تحقيق السيولة المرورية في المدن التي تم تطبيقه بها اضافة الى انها تقدم مستوى عال من الخدمات حيث تسير بترددات تصل إلى دقائق معدودة،ويشمل النظام أيضاً محطات حديثة متكاملة.

- يعتبر نظام الحافلة السريعة قائم على النقل الجماعي، يتم تصميمه بشكل خاص، وبخدمات وبنية تحتية محددة لتزويد المدن بنظام كفؤ وللتخلص من حالات التأخير للحافلات.

- يُطلق على هذا النظام أحيانا اسم (Surface subway)، حيث يهدف إلى الجمع بين سعة وسرعة القطارات الخفيفة أو نظام المترو، مع مرونة وسعر وبساطة نظام الحافلات.

- يتم اجراء دراسة لتطبيق هذا النظام بالقاهرة والعاصمة الادارية الجديدة كمرحلة أولى، حيث يساهم المشروع فى تقليل نسبة التلوث البيئى بالقاهرة الكبرى.

- ستعمل هذه الحافلات بنظام البطاريات حيث سيتم شحنها بالكهرباء، ويعتمد النظام على حافلات أو أتوبيسات ذات سعة كبيرة.

أهم الاخبار