رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

برلمانيون: التوعية بأخطار التدخين ضرورة ملحة

أخبار وتقارير

الأحد, 18 أغسطس 2019 20:11
برلمانيون: التوعية بأخطار التدخين ضرورة ملحة
كتبت-جهاد جميل:

تسعى الدولة خلال الآونة الأخيرة الاهتمام بمستوى الصحة في مصر وخاصة صحة المواطنين من خلال تدشين عدد من الحملات الصحية التووعية بمخاطر بعض الأمراض أو التخلص منها، لذا أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن استكمال فعاليات مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم الحياة الصحية تحت شعار "100 مليون صحة"، والتي انطلقت في شهر مايو من العام الحالي تحت اسم "صحتنا في أسلوب حياتنا".

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن المبادرة تشمل التوعية بالغذاء الصحي وممارسة النشاط البدني، بالإضافة إلى حملة الإقلاع عن التدخين والتي انطلقت أولى فعاليتها في شهر أغسطس الحالي من خلال تخصيص 30 عيادة للإقلاع عن التدخين منتشرة بمحافظات الجمهورية كافة.

ومن هذا المنطلق، أكد عدد من الخبراء في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، على أهمية تدشين حملة للإقلاع عن التدخين والتوعية بمخاطره الصحية والنفسية، مشيرين إلى أن التدخين يمثل كارثة بمختلف المقايس نظرًا لما يقوم

بها من تدمير لصحة الإنسان والتعرض لإصابة بأمراض خطيرة قد تصل في بعض الاحيان إلى الوفاة.

وفي هذا الصدد، علقت الدكتورة سماح سعد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، على حملة الإقلاع عن التدخين، قائلًة " خطوة إيجابية من قبل وزارة الصحة وتحتاج إلى تفعيل أكثر بجانب توعية المواطنين".

وأوضحت "سعد"، أن المواطنين تحتاج إلى توعية باستمرار من أضرار التدخين التي قد تصل إلى حد الوفاة والإصابة بأمراض خطيرة، مشيرًة إلى أن الحملات الإعلامية التي تبث على مختلف وسائل الإعلام لا يكون لها رجع صدى بين الشباب والمواطنين.

وأضافت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن الشباب تحتاج إلى حملات تووعية للإقلاع عن التدخين والتعرف على أضراره النفسية والصحية من خلال ندوات في مراكز الشباب التي

تتواجد في مختلف المحافظات، لافتة إلى هذه المبادرة تُعد اولى الخطوات الايجابية للتعرف على مخاطر التدخين وتوعية المواطنين وخاصًة الشباب.

ومن جانبه، قال النائب حاتم عبد الحميد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن إطلاق حملة متخصصة للإقلاع عن التدخين بكافة محافظات مصر تعتبر خطوة ايجابية في ظل تزايد أعداد المدخنين في مصر، مشيرًا إلى أن التدخين يمثل كارثة بكافة المقايس التي نعاني منها خلال الآونة الأخيرة .

وأفاد "عبد الحميد"، أن التدخين أصبح ظاهرة منتشرة بين الشباب وطلاب المدارس والجامعات لذا يجب عمل حملات تووعية للحد من التدخين والإقلاع عنه، لافتًا إلى اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالحملات القومية الخاصة بصحة المواطنين التي منها حملة 100 مليون صحة والحملة القومية لصحة المرأة.

وأكد عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن الإقلاع عن التدخين يحتاج إلى خطوات جادة من قبل المدخن منها الإصرار والعزيمة للتخلص من أضراره السلبية بكافة الطرق، منوهًا على ضرورة زيادة العيادات المتخصصة للإقلاع عن التدخين في كافة القرى والأقاليم، بالإضافة إلى تدشين حملات إعلانية تووعية في كافة وسائل الإعلام خاصة مواقع التواصل الإجتماعى التي تضم أعداد كبيرة من الشباب. 

أهم الاخبار