رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

في عيد العلم.. خمسة علماء مصريين وصلوا للعالمية في مجالتهم

أخبار وتقارير

الأحد, 18 أغسطس 2019 18:38
في عيد العلم.. خمسة علماء مصريين وصلوا للعالمية في مجالتهم
كتبت- فاطمة عيد:

احتفلت الدولة المصرية اليوم بـ"عيد العلم" تقديرًا واحترامًا لعلمائها الذين أفنوا حياتهم في سبيل البحث العلمي لرفعة وطنهم، فمصر دائمًا ولادة تنجب مبتكرين في كافة المجالات، لينتشروا في ربوع العالم ويمثلوا مصر في كل المحافل.

وفي هذا السياق رصدت "بوابة الوفد" خمسة علماء من أشهر العلماء المصريين الذين تميزوا في مجالتهم وحققوا فيها انجازات كثيرة نالوا عنها جوائز عالمية.

الدكتور أحمد زويل

الملقب بـ"أبو كيمياء الفيمتو"، فهو أول عربي ومصري يحصل على جائزة نوبل في مجال الكيمياء وذلك عام 1999، نشر أكثر من 350 بحثًا علميًا فى المجلات العلمية العالمية المتخصصة، فقد وضعته أمريكا فى قائمة شرف تضم أهم الشخصيات التى ساهمت فى النهضة الأمريكية، باعتباره أهم علماء

الليزر فى الولايات المتحدة.

وابتكر زويل أسرع نظام تصوير باستخدام الليزر لرصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض, والوحدة الزمنية التى تلتقط فيها الصورة هى فيمتو ثانية، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

الدكتور مصطفى السيد

أول مصري وعربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية، وهي أعلى وسام أمريكي في العلوم، استخدم مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان، وصُنف في 2011 في المرتبة 17 ضمن تصنيف تومسون رويترز لـ"أفضل علماء الكيمياء في العقد الماضي".

المهندس هاني عازر

خبير الأنفاق المصري الذي أشرف على بناء محطة قطارات برلين، واختير

ضمن أشهر 50 شخصية فى ألمانيا، بعدما شيد محطة سكك حديد برلين عام 2006، وكرمته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فى 26 مايو 2006 فى افتتاح محطة برلين للقطارات لمجهوده وخدمة الدولة الألمانية بوسام الجمهورية الألمانية، بعدها كرمه الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك فى مصر فى أكتوبر 2006.

الدكتور فاروق الباز

عالم مصري نجح في حفر اسم مصر في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" واستطاع أن يحدد الأماكن المناسبة لهبوط الإنسان على سطح القمر في رحلة أبوللو عام 1969، له الكثير من الأبحاث الصحراوية التي ساعدت في تفسير كيفية نشوء الأراضي القاحلة وتطورها كاستجابةٍ للتغيرات المناخية العالمية على مدار آلاف السنين، وشاع تكرار طرائق بحثه في دراسات الصحراء عبر العالم.

الدكتور أبو بكر الصديق

عالـم الرياضيات المصري الذى فاز بجائزة أفضل عالـم رياضيات فى العالم لعام 2010 من أكاديمية "جاليليو كلليسيو" بلندن، وبذلك فهو أول مصري وعربي يحصل عليها.

 

 

 

أهم الاخبار