عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سعيد صادق: الاعلام يلعب دورهام في مكافحة الهجرة الغير شرعية

 الدكتور سعيد صادق
الدكتور سعيد صادق أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية

قال الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية، إن إهتمام الدولة ببث برامج للتوعية من مخاطر الهجرة الغير شرعية، واستهدافها للطلاب القصّر بالمدارس في محافظات مصر المختلفة، تُعد من الخطوات المُهمة التي تعكس حرص الدولة على مكافحة هذه الظاهرة والتخلص منها، مؤكدًا على دور الإعلام المهم في القضاء عليها.

 

وأضاف صادق، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن الإعلام أصبح يُمثل ركن رئيسي في نشر أي فكرة فضلًا عن قدرته على الوصول إلى قطاعات عريضة من الجمهور، لافتًا إلى أن مواجهة مثل هذه الظواهر يحتاج إلى معالجة إعلامية للقضاء عليها بشكل أقوى وأسرع، من خلال توضيح مخاطر الهجرة الغير الشرعية وبثها لجميع فئات المجتمع بشكل سريع وسهل.

 

 وأوضح أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية، أن أكثر فئة تتجه إلى ظاهرة الهجرة الغير شرعية هم الفئة الحرفية الغير متعلمة التي تبحث عن تحسين الوضع المادي لها،  مؤكدًا أن استهداف الدولة لها وتوجهها إلى أكثر المحافظات التي تنتشر فيها هذه الظاهرة مثل قرى وصعيد مصر، من خلال حلقات وصل من طلاب الجامعات والخُطب الدينية لتوعيتهم تُعتبر من أهم الطُرق التي تساهم في القضاء على تفشي ظاهرة الهجرة الغير شرعية في مصر.

 

وكانت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة

للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أعلنت أنه تمّ عقد ‏اجتماع تنفيذي بين قيادات الوزارة وممثلي‎برنامج الأغذية العالمي بالقاهرة لمتابعة تفعيل بروتوكول ‏التعاون الموقع بين الطرفين في أبريل 2019، مضيفة أن هدف تنفيذ برامج التعاون الدولي، هو الحد من ظاهرة ‏الهجرة غير الشرعية، وما يتعلق بمجالات الهجرة المتعددة.

 

وأوضح الدكتور صابر سليمان، مساعد وزيرة الهجرة لشئون التطوير المؤسسي، أن الاجتماع ‏ناقش وضع الخطة التنفيذية لبنود بروتوكول التعاون الخاصة بعام 2019 ‏والتي تتضمن عددًا من برامج التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وتستهدف الطلاب القصّر بالمدارس ‏ في محافظات مصر المختلفة، حيث تشمل التوعية أسر الطلاب وبالأخص الأمهات، بالاضافة إلى استهداف عددًا من القرى في صعيد مصر والتي تتزايد بها ظاهرة الهجرة غير الشرعية، ‏على أن تستكمل تلك البرامج في باقي محافظات مصر بالمراحل القادمة. ‎