رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تعرف على أبرز المعلومات عن عيد العلم

أخبار وتقارير

الأحد, 18 أغسطس 2019 11:31
تعرف على أبرز المعلومات عن عيد العلمالرئيس السيسي خلال احتفالية عيد العلم
كتبت- ميادة الشامي:

تحتفل مصر في السابع عشر من أغسطس من كل عام بعيد العلم، تلك المناسبة التي تؤكد حرص الدولة المصرية على الاهتمام بالعلم والعلماء وأنها منذ فجر التاريخ تولي لهم أهمية قصوى، فقد خرج الآلاف من العلماء من رحم الجامعات المصرية أبرزهم طه حسين، وعباس العقاد وتوفيق الحكيم وأحمد زويل وأصبحوا لهم مكانة متميزة يحتفى بها بجميع دول العالم.

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم احتفالية عيد العلم بحضور عدد من الوزراء والعلماء الحاصلين على جوائز الدولة المختلفة من أساتذة الجامعات والمراكز البحثية الذين ساهموا بالأبحاث في خدمة المجتمع وكبار رجال

الدولة.

وترصد "بوابة الوفد"، في التقرير التالي أهم المعلومات عن عيد العلم.

يرجع الاحتفال بعيد العلم إلى العهد المالكي لعام 1944م عندما أعلن الملك فاروق الاحتفال يوم 17 أغسطس من كل عام وبالفعل تم الاحتفال به في هذا اليوم كعيدًا للعلم وقال في خطابه "يا شباب العلم.. إن الأيام التي خلفتموها وراءكم ليست شيئًا مذكورًا إذا قبست إلى ما تطلبه منكم الأيام المقبلة من جد وجهاد".

"يا شباب العلم إن الغد أشد من الأمس بأسًا فأعدوا له

ما استطعتم من قوة وعزيمة، واجهوه بالنضال والمثابرة وخذوا على غدكم كما أخذتم على أمسكم، فإن العلم لمجدد كل يوم ومن فاته علم يومه فقد تخلف عن موكب الحياة".

وفي عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، تم تغيير موعد عيد العلم إلى 21 ديسمبر وهو تاريخ افتتاح جامعة القاهرة عام 1908م وكان أول المحتفى بهم في عيد العلم "طه حسين" عام 1958م، و"عباس العقاد" عام 1959م، و"توفيق الحكيم"عام 1960م.

ويولي الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية بالغة للعلم، فمنذ وصوله لسدة الحكم عام 2014م، أطلق المبادرة القومية نحو بناء مجتمع مصر يتعلم ويفكر ويبتكر، والتي تستهدف توجيه أولويات الدولة نحو بناء الإنسان المصري، فضلا عن إعلان 2019م عامًا للتعليم إيمانًا بأن العلم والتعليم هو أساس النهوض بالمجتمع.

أهم الاخبار