رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلماني يوضح أسباب اتجاه الدولة للصوب الزراعية

النائب عمرو الجوهري
النائب عمرو الجوهري عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان

قال النائب عمرو الجوهري، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إن مشروع الصوب الزراعية الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، يعد أحد المشاريع التنموية التي تعمل على الرقي بالمستوى الزراعي والاقتصادي للدولة، مؤكدًا على أن مصر اتجهت للصوب الزراعية نظرًا لثلاثة أسباب وأهم هذه الأسباب أزمة المياه.

وأضاف الجوهري، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن عملية تقلص الأراضي الزراعية والتي تعاني منها الدولة نتيجة الزحف العمراني، تعتبر السبب الثاني وراء الاتجاة لزراعة الصوب، لافتًا إلى أن هناك فجوة كبيرة في زيادة أسعار الخضروات، وهو ما جعل على الدولة الإتجاة للصوب الزراعية بهدف زيادة الإنتاجية وتقليص الفارق في الأسعار.

وأوضح عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إلى أن الصوب الزراعية لها عدة جوانب يمكن أن تستفيد بها الدولة في رفع المستوى الاقتصادي، فهي توفر فرص عمل

بالإضافة إلى توفير المنتجات الزراعية بالأسواق وتصدير الفائض منها، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية لديها مساحات واسعة بصحراء مصر ويكمن إنشاء العديد من الصوب ولكن مع توافر المقومات كـ المياه وطرق النقل والمواصلات.

وتابع، "يمكن إقامة مدن سكنية للشباب بجانب هذا الصوب مع فرص العمل المتوفرة، والتي يمكن أن تُستغل هذه الصحراء وتخفيف التكدس السكاني بالمحافظات".

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتح 1300 من الصوب الزراعية على مساحة 10 آلاف فدان في إطار المرحلة الثانية من "قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية".