رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عقب افتتاح السيسي لها.. خبراء يوضحون أهمية الصوب الزراعية

الرئيس السيسي - الصوب
الرئيس السيسي - الصوب الزراعية

مشروع جديد؛ يأتي ضمن سلسلة من المشروعات القومية العملاقة التي تقوم بها الدولة المصرية تحت رعاية القيادة الحكيمة برئاسة عبدالفتاح السيسي لبناء مصر الجديدة وتحقيق آمال وطموحات المواطن المصري وتحقيق التنمية المستدامة التي تسعى إليها الدولة، إذ افتتح الرئيس اليوم المرحلة الثانية من مشروع الصوب الزراعية بقطاع محمد نجيب للزراعات المحمية بالاسكندرية.

ويقام مشروع الصوب الزراعية على مساحة 10 آلاف فدان، حيث يضم 1300 صوبة زراعية، ويعادل الانتاج نحو مليون فدان من الزراعات التقليدية.

كما يعتبر المشروع الاكبر في الشرق الاوسط لسد الفجوة بين الانتاج والاستهلاك وتعظيم الاستفادة من الاراضي الزراعية مع ترشيد استخدام مياه الري بنسبة تتراوح ما بين 15% إلى 20%.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد محمود، مدير معهد البساتين بمركز البحوث الزراعية السابق، إن مشروع الصوب الزراعية الذي افتتحه الرئيس السيسي اليوم يعد استكمالًا للمرحلة الاولى التي تم افتتاحها في فبراير عام 2018م، مشيرًا إلى أنها خطوة هامة لزيادة الانتاج المحلي.

وأضاف محمود، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن المشروع سيسهم في توفير العملة الصعبة للدولة وتوقف استيراد التقاوي من الخارج، فضلا عن توفير منتج محلي بمواصفات عالمية.

وأكد مدير معهد البساتين بمركز البحوث الزراعية السابق، أن المشروع سيسهم في توفير الآلاف من فرص العمل للشباب والعاملين، لافتًا إلى أن مصر بوابة إفريقيا وبالتالي فإنه يمكن تصدير المنتجات لدول إفريقيا، وزيادة العائد المتوقع من وحدتي الأرض والمياه، مؤكدًا أن افتتاح تلك المشروعات تؤكد إصرار الدولة على عمل خطة مستقبلية لمواجهة الزيادة السكانية.

ورأى حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن مشروع الصوب الزراعية الذي افتتحه الرئيس السيسي اليوم سيسهم في تقليل

الفجوة بين الانتاج والاستهلاك الزراعي وتوفير الكثير من فرص العمل، مما سيزيد من الدخل الاقتصادي وخفض أسعار المنتجات الزراعية.

وأشار أبو صدام، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن مشروع الصوب الزراعية تم الانتهاء من المرحلتي الاولى والثانية منه في فترة وجيزة، مؤكدًا أن تلك المشروعات كانت تحتاج لعقود طويلة لافتتاحها.

وأوضح نقيب الفلاحين، أن مشروعات الصوب الزراعية ستسهم في إنتاج أصناف ومنتجات زراعية بمواصفات عالمية وبجودة عالية وتوفير المنتجات طوال العام بأسعار مناسبة لكل المصريين.

ولفت الدكتور إبراهيم أباظة، وكيل كلية الزراعة بمطروح، إن مشروع الصوب الزراعية الذي افتتحه الرئيس السيسي اليوم يسهم في إنتاج محاصيل زراعية في غير موسمها مما يساعد في إنتاج الكثير من الاصناف والمنتجات الزراعية،

مؤكدًا أنه يتم تهيئة البيئة ودرجات الحرارة المناسبة للنباتات داخل الصوب الزراعية.

وأضاف أباظة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الصوب الزراعية تسهم في إنتاج محاصيل بجودة ومواصفات عالية مما يقلل من عملية استيراد التقاوي من الخارج، مما تسهم في توفير عملة صعبة للدولة، وتشغيل العديد من الايدي العاملة وخريجي كليات الزراعة وغيره.