رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

بعد مطالبات السيسي بالإهتمام بها..

في سطور .. أبرز البحيرات الموجودة في مصر

أخبار وتقارير

السبت, 17 أغسطس 2019 12:13
في سطور .. أبرز البحيرات الموجودة في مصر أبرز البحيرات العذبة والمالحة الموجودة في مصر
كتبت: رقية عبد الشافي

يولي الرئيس عبدالفتاح السيسي اهتمامًا كبيرًا لتنمية وتطوير بحيرات مصر، خاصة بعد الإهمال الجسيم الذي تعرضت له في السنوات الماضية، فهى تعد كنوزًا مهملة تحتاج إلى من يحنو عليها.

 

ومن المتعارف عليه أن البحيرات تمثل أهمية اقتصادية بالغة، حيث يبلغ إنتاجها من الأسماك أكثر من 75% من إجمالى الإنتاج فى مصر، لذلك وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة بتكثيف جهودها لإيجاد حلول سريعة للمشاكل التي تعاني منها بحيرات مصر، قائلًا: "هرجع بحيرات مصر تاني زي ما كانت".

 

وفي التقرير التالي تستعرض "بوابة الوفد" أبرز البحيرات العذبة والمالحة الموجودة في مصر والتي يحاول الرئيس السيسي إحياءها من جديد.

 

بحيرة الريان

ظھرت خلال العقد السابع من القرن الماضي، عن طریق تحویل جزء كبیر من میاه الصرف الزراعي والصحي عبر مصرف الوادي في محافظة الفیوم إلى منخفض وادي الریان، وسمّى المشروع حينها بـ"الھروب الكبیر"، وبنیت فكرته على الحسابات المائیة.

 

بحيرة ناصر

أكبر بحيرة صناعية في العالم، وتقع جنوب مدينة أسوان، ويوجد جزء منها بالسودان، ويرجع اسمها للرئيس الراجل جمال عبدالناصر، تكونت نتيجة المياه المتجمعة خلف السد العالي بعد إنشائه، ويبلغ طولها 150 كيلومترًا، ومساحتها نحو 5250 كيلومترًا مربعًا، وعمقها 180 مترًا.

 

بحيرات توشكى

مفيض طبيعي لتصريف المياه الزائدة خلف السد العالي بأسوان، وتقع بالقرب من مدينة أبوسمبل، وبدأ المشروع بشق القناة بطول 50 كيلومترًا ودخلته المياه في عام

2003، ويبلغ طولها 22 كيلومترًا.

 

بحيرة المنزلة

تُعد من أكبر بحيرات مصر الشمالية العذبة، ويبلغ إنتاجها من الأسماك أكثر من 50 ألف طن سنويًّا، یحدها من الشرق قناة السویس، ومن الغرب فرع دمیاط، والبحر المتوسط من الشمال، حيث تتصل به عن طریق 3 فتحات والتي تسمح بتبادل المیاه والأحیاء بین البحیرة والبحر، وتبلغ مساحتها نحو 100 ألف فدان ومتوسط عمقها 15.1 متر، ویزید عدد الجزر المتناثرة في أرجائها عن الألف جزیرة.

 

بحيرة البرلس

ثاني أكبر وأقدم البحیرات الطبیعیة في مصر، تقع في أقصى شمال غرب إقلیم وسط الدلتا بمحافظة كفر الشیخ، شمال شرق فرع رشید، وتمتد بطول 70 كيلومترًا تقریبًا، ویتراوح عرضھا من 6 إلى 17 كيلومترًا، وتبلغ مساحتھا الحالیة نحو 70 ألف فدان.

 

بحیرة البردویل

تعد من أھم البحیرات المصریة لكونھا أقل البحیرات الشمالیة تلوثًا كما أنھا تحتوى على أنواع عالیة الجودة من الأسماك، ویصدر معظم إنتاجھا للخارج، ويبلغ متوسط الإنتاج السنوي من بحیرة البردویل نحو 3.2 ألف طن، ما یمثل نحو 5.1% من إجمالي إنتاج البحیرات، تقع في محافظة شمال سیناء، وھي من البحیرات الضحلة عالیة الملوحة، وتبلغ مساحتها الكلیة نحو

0.714 ملیون متر مربع، كما أنها تستقبل الطیور المھاجرة في فصل الشتاء.

 

بحیرة التمساح

تقع بمحافظة الإسماعیلیة، وتبلغ مساحتھا نحو 15 كيلومترًا مربعًا، فیما یعادل 1900 فدان وتقدر كمیة المیاه بھا 90 ملیون متر مكعب، وتعتبر ضمن أھم البحیرات في مصر كمصدر للأسماك حیث یعمل بھا أكثر من 7 آلاف صیاد.

 

بحيرات المرة

هي المنطقة المركزیة للمیاه والأكثر أهمیة في المجرى المائي لقناة السویس، تتكون من حوضین مائیین تتصل مباشرة بمیاه قناة السویس، حيث تبلغ المساحة الكلیة لها نحو 4.137 ملیون متر مربع، لها أهمیة كبرى في المجال البیئي والسیاحي، نظرًا لما تتمتع به من مرافئ ومنتجعات على شواطئها، كما أنها منطقة للصید بما تحتویه من أنواع مختلفة من الأسماك، كما أنها جزء من النظام المائي لمجرى قناة السویس.

 

بحيرة إدكو

تقع على مسافة 35 كيلومترًا من مدینة الإسكندریة، تتبادل بعض میاھھا مع میاه خلیج أبي قیر من خلال بوغاز المعدیة، ویصل إلى بحیرة إدكو من میاه المصارف ما یقدر بنحو 738.1 ملیار متر مكعب سنویًا من خلال مصرف كوم بلاج الذي یصب میاھه في الجزء الشرقي من البحیرة، ومصرف برسیق الذي یتصل بالبحیرة في الجزء الجنوبي منھا، وتصل مساحتها حاليا 4000 فدان، ویبلغ متوسط إنتاجھا من الأسماك 9500 طن سنویًا.

 

بحيرة قارون

ثالث أكبر بحيرة في مصر، ومن أقدم البحیرات الطبیعیة في العالم، وتمثل الخزان الرئیسي لمیاه الصرف الزراعي للأراضي المنزرعة في محافظة الفیوم، وتبلغ مساحتھا نحو 50 ألف فدان، ویتراوح عمقھا ما بین 5 أمتار شرقًا إلى 12 مترًا غربًا، وتھاجر إليها كثیر من الطیور المھاجرة والمقیمة في فصل فبرایر كما توجد بالبحیرة بعض الأنواع المتوطنة من الأسماك مثل أسماك البلطي الأخضر.

أهم الاخبار