عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نصائح لمرضى السكري والضغط لتجنب أضرار ارتفاع حرارة الجو

طبيب باطنة يقدم روشتة
طبيب باطنة يقدم روشتة صحية لمرضى السكر والضغط

أكد الدكتور طه البكري، أستاذ الباطنة والصدر بكلية الطب جامعة الأزهر، على أن مرضى السكري يتأثرون سلباً بارتفاع درجات الحرارة، لذا يتوجب التعامل بحذر لتجنب الارتفاع أو الانخفاض في مستوى السكر في الدم.

وأوضح البكري خلال تصريحه لـ "بوابة الوفد"، أن ارتفاع حرارة توثر على مرضى السكري، فقد تُصيبهم بالهبوط، موضحًا أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يعمل على زيادة نسبة السكر.

ولفت أستاذ الباطنة والصدر بكلية الطب جامعة الأزهر، إلى أن التغيرات التي تطرأ مع حرارة الطقس من كثرة التعرق، تمكن الجسم من خفض حرارته، ولا خوف في مثل هذه الحالة على الاشخاص الطبيعيين، ولكنها تؤثر على مريض السكري بشدة.

وأشار إلى أهمية تجنب مضاعفات مرض السكري وذلك من خلال اتباع النصائح الطبية والارشادات الصحية، خصوصًا أثناء حر الصيف، بالمحافظة على نظافة الجلد وصحة الفم والاسنان وتجنب زيادة الوزن، والبعد عن  تناول المشروبات الغازية والعصائر والايس كريم.

وحذر مرضى السكري من بذل مجهود عنيف في ظل ارتفاع درجة حرارة الجو خلال ارتفاع مستوى السكر في الدم، لأن ذلك يتسبب في زيادة ارتفاعه ولزوجة الدم.

 أما بالنسبة لمريض ضغط الدم، أوضح طه البكري، أنه مع ارتفاع درجة الحرارة ينخفض الضغط بصورة أكبر فيتعرضون للإغماء خاصة مع التعرض المباشر للشمس، ولتجنب ذلك ينصح بالحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم، لتعويض الأملاح التي تم فقدانها، بسبب العرق، مع أهمية الإكثار من السوائل باختلاف أنواعها، لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتعزيز تدفق الدم في الشرايين، ما يساعد على ضبط الضغط.