رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. مدن الجيل الرابع خطوة تاريخية نحو مستقبل أفضل

مدينة العلمين الجديدة
مدينة العلمين الجديدة

كان العنوان الأبرز في اجتماع الرئيس، عبد الفتاح السيسي، الأمس، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، هو الحديث عن مدن الجيل الرابع.

 

 وقد طالب الرئيس السيسي من الحكومة ضرورة استكمال العمل من أجل إنجاز المشروعات العمرانية الجديدة.

 

وجاء ذلك فى إطار المخطط الاستراتيجي للتنمية العمرانية في مصر، والذي يستهدف زيادة المنطقة المعمورة من مساحة مصر، وتخفيف نسب الازدحام عن المدن والمحافظات القائمة، ومواجهة مشكلة الكثافة السكانية.

 

وتعتمد مدن الجيل الرابع على شبكة مرافق ذكية، وهي أنظمة شبكية لتشغيل كل المرافق الحيوية بالعاصمة منها الكهرباء والمياه والغاز، ويمكنها مراقبة الاستهلاك واستخلاص هذه المعلومات من خلال العدادات الذكية الرقمية، مما يسمح بالاستخدام الأمثل للمرافق عن طريق توزيع الفائض المُنتج من إحدى الشبكات إلى الشبكات الأخرى بما يضمن تخفيف الأحمال وتقليل تكلفة التشغيل.

 

وتستند مدن الجيل الرابع فى تصميمها على بنية رقمية موحدة، تقوم على شبكة عريضة من كوابل الألياف الضوئية والتي تغطي المدينة وترتبط مع الشبكات الداخلية وشبكات الجيل الرابع من خلال محولات ربط وذلك لضمان تغطية كل احتياجات المدينة وجميع خدماتها.

 

جدير بالذكر أنه شُيِد في الفترة الأخيرة عدد من المدن الجديدة على نظام

الجيل الرابع، من بينهم:

 

العاصمة الإدارية الجديدة

 

 العلمين الجديدة

 

مدينة شرق بورسعيد

  الإسماعيلية الجديدة

 

مدينة الجلالة  

ومن جانبه قال هانى يونس، المتحدث الرسمى باسم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن مع زيادة الكثافة السكانية بمصر كان من الضروري التوسع فى إنشاء مدن الجيل الرابع المتطورة وذلك لأن التمركز من قبل المواطنين يقع بشكل كبير فى نطاق محدود من مساحة مصر، كما أن المجتمع المصري يعاني من زيادة سكانية تترواح بين 2.5  و2.6 مليون نسمة سنوياً.

 

وأكد فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن التوسع فى إنشاء مدن الجيل الرابع سيؤدي مستقبلاً إلى الحفاظ على الأراضي الزراعية  حيث يتم البناء والتوسع العمراني بعيدأ عن المناطق الزراعية، موضحاً أن المدن الجديدة ستوفر فرص عمل ومشروعات كثيرة  قابلة للاستثمار، وستقضي على مشكلة المناطق العشوائية والتكدس السكاني الكبير بها.