عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يومي 30 و31 يوليو.. السيسي يفتتح محطة جديدة للحوار في العاصمة الإدارية الجديدة

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

"الحوار والتواصل هما الطريق لبناء مجتمع قوي".. وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، تلك الكلمات البسيطة، إلى جميع فئات الشعب المختلفة، في آخر مؤتمرات الشباب، والتي تعبر عن كيفية بناء المجتمع بسواعد أبناءه، وأيادي رؤساءه.

 

ومنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة المحروسة، نفذ تلك الكلمات، مع أبناء شعبه، من خلال إقامة مؤتمرات دولية ومحلية، بمشاركة جميع فئات الشعب، حيث قامو بتقديم أفكارهم ورؤياهم، للرئيس، وفي الحال، يكلف الرئيس حكومته، بتنفيذ وجهات النظر المختلفه، وتطبيقها على أرض الواقع.

 

وشهدت الأعوام القليلة الماضية، إقامة 6 مؤتمرات للشباب، من 3 سنوات بداية من عام 2016، حيث انتشرت في ربوع المحروسة، من أسوان لجامعة القاهرة للإسماعيلية للإسكندرية لشرم الشيخ وفندق الماسة، ولم يقف الرئيس عند هذا الحد، بل ستشهد الأيام المقبلة، انطلاق المؤتمر الوطنى السابع للشباب فى العاصمة الإدارية الجديدة، على مدار يومين، فى الفترة من ٣٠ إلى ٣١ يوليو الجارى، لتبادل الآراء حول أهم القضايا التي تهم قطاع الشباب والدولة المصرية.

 

 

المشاركين:

 يشارك حوالي ١٥٠٠ مدعو، يمثلون كل فئات الشباب المصرى، إضافة لعدد من الشخصيات العامة والإعلاميين ورجال الدولة والأعمال وسفراء دول الاتحاد الإفريقى وممثلين لمؤسسات كبرى ومنظمات دولية، وبعض من شباب الجامعات والأحزاب والبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، والمبدعون والمبتكرون وآخرون يتم اختيارهم من خلال التسجيل عبر الموقع الالكترونى للمؤتمر.

 

 

أجندة المناقشات

من المقرر أن تناقش القضايا الوطنية بصبغة أكثر نضجًا عن سابقتها فى المؤتمرات، لتشمل محاور إجراءات الإصلاح الاقتصادى، وموازنة الدولة ٢٠١٩-٢٠٢٠، والإصلاحات الإدارية الهادفة لتحسين مؤشرات الاقتصاد الكلية «التحول الرقمى- التسويق الحكومى»، والمشروعات القومية وانعكاس ذلك على الاقتصاد وحياة المواطن بصفة عامة، فضلًا عن الإجراءات التى تتبعها الدولة مع المواطن الأكثر احتياجًا من خلال مبادرة «حياة كريمة»، والموقف المصرى من القضايا الإقليمية والدولية وانعكاساته على الوضع الداخلى.

 

وتطرح هذه الموضوعات وتتم مناقشتها من خلال نموذج محاكاة الدولة المصرية والذى يحاكى فيه الشباب دور السلطتين التنفيذية والتشريعية وفى وجود تمثيل للشارع والأحزاب، كما يعقد خلال المؤتمر حفل تخريج الدفعة الأولى من خريجى البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الإفريقى، والذى يعد إحدى توصيات منتدى شباب العالم الأخير.

 

 

حياة كريمة

كما سيعقد على هامش المؤتمر لأول مرة، مؤتمر المانحين الخاص بمبادرة حياة كريمة لتأكيد حرص الدولة المصرية على القضاء على الفقر وتوفير حياة كريمة للمصريين في القرى الأكثر فقرا بالتعاون مع القطاعات الخاصة والمؤسسات المدنية وشركاء التنمية، كما يستهدف عرض خطط وجهود الدولة لتوفير سبل الحياة الكريمة لكل مواطن، بالإضافة إلى شرح أبعاد المبادرة وإتاحة الفرصة للشباب لعرض أفكارهم ورؤاهم الخاصة بالمشاركة فى تنفيذها، وسيتم خلال المؤتمر الإعلان عن سفراء لـ«حياة كريمة» من الشخصيات العامة والفنانين.

 

 

أسأل الرئيس

يوجد إيضًا، فقرة "اسأل الرئيس"، والتي انطلقت فى المؤتمر الوطنى الثالث والذى انعقد فى مدينة الإسماعيلية فى شهر أبريل 2017 ومنذ ذلك الحين تكررت هذه الجلسة فى مختلف المؤتمرات الوطنية للشباب نظرا لحيوتها وأهمية تواصل الرئيس مع المصريين والرد على تساؤلاتهم، والتي تعتبر فرصة للتعرف على أفكار الشباب وأطروحاتهم ودعم التواصل بين الدولة وشبابها، والتى حققت على مدار العامين الماضيين اثراء الوعى الجمعى لدى المصريين، واستقائهم للمعلومات من رأس الدولة المصرية بشكل مباشر.

 

 

حفل تخرج الدفعة الأولى من الشباب الإفريقى

يشهد المؤتمر حفل تخريج الدفعة الأولى من خريجى البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الإفريقى والذى يعد أحد توصيات منتدى شباب العالم 2019 والذى جاء فى إطار استكمال نجاح التجربة المصرية الرائدة فى تأهيل وتمكين الشباب المصرى ليشمل شباب القارة الإفريقية لتضمهم فى أول برنامج رئاسى لتأهيل تدريب الشباب الإفريقى فى مصر من خلال الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب.