عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالتزمن مع مؤتمر الشباب بالعاصمة الإدارية .. السيسي يحتضن أبناء شعبه في 7 مؤتمرات

مؤتمرات الشباب -
مؤتمرات الشباب - أرشيفية

خطوة ليست بالجديدة، ولكنها حديثة على الأذهان، أقيمت 6 مرات، وفي كل مرة، تُذهل العقول، مما أهلها لتوجيه أنظار العالم إليها، "مؤتمرات الشباب"، ، بالإضافة إلى الاستماع لأصوات المواطنين من على قرب، ويبحث في حلها، أمامهم مباشرة، بالإضافة إلى إكتشاف المواهب المدفونة في أروقة المحروسة، وهناك إيضًا أشخاص لم يستطيعو اللحاق بتلك المؤتمرات وحضور الجلسات، ولكن الرئيس سعى بشتى الطرق، لتوفير طرق ميسرة للاستماع إلى مشاكلهم، والتكليف بحلها.

 

وفي السطور القادمة، سنوضح بصورة مبسطة أبرز ما أٌقُيم في تلك المؤتمرات، ومحطات المختلفة لقطار مؤتمر الشباب في 6 محافظات.

 

المؤتمر السنوي بشرم الشيخ:

أكتوبر 2016، أقيم المؤتمر السنوي للشباب، كان يُعد ملتقى للحوار المباشر بين الدولة ومؤسساتها المختلفة والشباب الواعد الذى يطمح فى مستقبل أفضل لوطنه من خلال رؤية وطنية وتخطيط علمى وحوار بناء.

وشارك فى المؤتمر عدد كبير من الشباب يمثلون كافة شرائح وقطاعات الشباب المصرى من شباب الجامعات والرياضيين والمثقفين والإعلاميين وشباب الأحزاب ومن قام بالتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني.

ومن أهم نتائجه، ماراثون السلام، إطلاق جائزة الإبداع للشباب، تنظيم المؤتمر الوطنى الدورى للشباب.

 

مؤتمر أسوان:

شهد شهر يناير، من عام 2017، بمحافظة أسوان، استضافت فعاليات المؤتمر الدورى الثانى، والذي وجه فيه أنظاره لصعيد مصر، باعتبارها ثروة مصر الدائمة والمستقبلية، حيث تم مناقشة التحديات التي تواجه الصعيد، وتمكين الشباب سياسيًا واجتماعيًا، إضافة إلى تنمية الصعيد في المجالات المختلفة اقتصاديا وسياحيا وصناعيا، كما تم مناقشة "انتخابات المحليات" ودور المحليات في الصعيد، والتمكين السياسي.

 

مؤتمر الإسماعيلية:

تُعد محافظة الإسماعيلية، هي المحطة الثالثة، حيث أقيم فى إبريل ٢٠١٧ ، بمشاركة شباب محافظات السويس وبورسعيد والإسماعيلية، و شباب من محافظتى شمال وجنوب سيناء، وبعض شباب المحافظات الأخرى، وناقش المؤتمر، كيفية مواجهة ارتفاع أسعار السلع والمسئولية المشتركة بين الدولة والمجتمع والمواطن، وجهود الدولة لرعاية المواطن صحيًا واجتماعيًا، وآفاق التنمية المستدامة فى قطاعىّ البترول والكهرباء، بالإضافة إلى نموذج محاكاة الدولة المصرية والذى قام بعض شباب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة من خلاله بمناقشة بعض التحديات التى تواجه الدولة المصرية والفرص المتاحة أمامها من خلال طرح بعض الخطط والحلول لمواجهة هذه التحديات، ومناقشتها مع المسئولين .

 

كما شهد هذا المؤتمر اطلاق مبادرة "اسأل الرئيس"، وهى تطبيق رقمي تم إطلاقه على الموقع الإلكتروني للمؤتمر الوطني للشباب، ويمكن من خلالها لأى مواطن أن يطرح سؤالًا على الرئيس، وبالفعل أجاب الرئيس من خلالها على الأسئلة المتعلقة بالحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

 

مؤتمر الإسكندرية:

شهدت عروس البحر المتوسط، بقاعة المؤتمرات الكبرى بمكتبة الإسكندرية، في يومى 24 و25 يوليو ٢٠١٧، المحطة الرابعة، لفعاليات المؤتمر الوطنى الدورى الرابع للشباب، وكان الحضور

من محافظات إقليم غرب الدلتا وهى الإسكندرية ومطروح والبحيرة وكفر الشيخ وجامعات محافظات إقليم غرب الدلتا، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة ورؤساء الأحزاب السياسية ورؤساء النقابات المهنية ورؤساء الجامعات والمثقفين والصحفيين والإعلاميين وممثلى المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى لحقوق الإنسان .

 

 

مؤتمر القاهرة:

وفي محطته الخامسة، غي شهر مايو من العام المنصرم، كانت قلب القاهرة بفندق الماسة، هو الموقع الذي أقيم فيه فعاليات المؤتمر، وشهد عدة جلسات.

ففى جلسته الأولى، ناقش فعالية حول دور الشباب وتفعيل المشاركة السياسية، بعنوان "رؤية شبابية لتحليل المشهد السياسى لمصر".

وحملت الجلسة الثانية عنوان "رؤية الدولة المصرية للأربع سنوات المقبلة"، والتي يعرض الشباب أهم مستخلصات الرؤى للدولة المصرية فى السنوات الأربع المقبلة.

أما الجلسة الثالثة فكانت بعنوان "اسأل الرئيس"، التي أجاب خلالها الرئيس السيسي عن أبرز الأسئلة التي تلقاها من المواطنين خلال الأيام الماضية عبر الصفحة الرسمية المخصصة للمبادرة.

 

جامعة القاهرة:

شهدت جامعة القاهرة، يوليو من العام الماضي وعلي مدى يومي٢٨ و٢٩، أقدم الجامعات المصرية، المحطة الأخيرة من المؤتمر الوطني للشباب، تحت شعار “ابدع..انطلق” ، والذى تضمن سبع جلسات تحت قبة جامعة القاهرة، وذلك بمشاركة ثلاثة آلاف من شباب الجامعات والشخصيات العامة والبرلمان وأوائل الثانوية العامة ونخبة من رجال الدولة وممثلين عن مختلف المحافظات.

وانتهى المؤتمر بتكريم الرئيس السيسي للشباب المبتكرين والمتفوقين من شباب الجامعات، وإعلان عام 2019 عامًا للتعليم.

 

العاصمة الإدارية الجديدة:

تشهد المحطة الأخيرة، والتي من المقرر عقدها الأسبوع المقبل، يومي 30 و 31 يوليو من العام الحالي، انطلاق المؤتمر الوطنى السابع للشباب فى العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور ١٥٠٠ مدعو يمثلون كل فئات الشباب المصرى، إضافة لعدد من الشخصيات العامة والإعلاميين ورجال الدولة والأعمال وسفراء دول الاتحاد الإفريقي وممثلين لمؤسسات كبرى ومنظمات دولية.