رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مباحثات مصرية فرنسية لزيادة التعاون فى مجال مترو الأنفاق وترام الإسكندرية

بوابة الوفد الإلكترونية

 عقد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى،  اجتماعًا مع السفير ستيفان روماتيه، سفير لدى القاهرة، بحضور فريق عمل الوزارتين، بمقر وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، واتفق الجانبان على دفع التعاون بين البلدين في مجال النقل.

 أكد الفريق مهندس كامل الوزير، أن مصر تعتز بالتعاون مع فرنسا فى مجال النقل، مطالبًا الشركات الفرنسية زيادة مشروعاتها فى مجال النقل بمصر، خصوصًا مع التعاون المتميز بين الجانبين في إنشاء خطوط مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من المشروعات التي تنفذها شركات فرنسية في مجال السكك الحديدية ومترو الانفاق، التي تشمل التنفيذ الحالي لتحالف الشركات الفرنسية للمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، إضافة إلى قيام الشركات الفرنسية بتنفيذ ازدواج المسافة بين محطتي المرج القديمة و الجديدة، وإنشاء ورشة كوتيسكا بالخط الأول للمترو.

 كما أنه جاري إنهاء إجراءات التعاقد مع مكتب استشاري فرنسي فيما يخص تطوير خط ابوقير بالإسكندرية،  خصوصًا مع قيام مكاتب الاستشارات الفرنسية  بالاستشارات الخاصة بمشروعات المترو.

 أوضح الوزير، أن الوزارة تعمل ايضًا  على التعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية فى مشروع ترام الرمل، بالتنسيق مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، مضيفًا أن هناك  تعاونًا  بين الجانبين في مجال السكك الحديدية، حيث يتم التعاون مع سكك حديد فرنسا في مجال السلامة بخط الجيزة /بني سويف، وخط المناشي للسكك الحديدية، كما تقوم شركة الستوم بتطوير كهربة

إشارات خط بني سويف/ أسيوطـ، وتنفذ شركة تاليس كهربة إشارات خطي القاهرة/ الإسكندرية، وأسيوط /سوهاج /نجع حمادى، مشيرًا إلى أن هذه المشروعات تسير وفقًا للجداول الزمنية.
 أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن الوزارة تنسق مع وزارة النقل فى جذب الاستثمارات فى هذا القطاع، وتوفير المنح اللازمة لمشروعات النقل، فى ظل ما يمثله هذا القطاع من أهمية فى تحسين حياة المواطنين.
 من جانبه، أوضح السفير ستيفان روماتيه، سفير فرنسا لدى القاهرة، أن فرنسا تريد مساعدة مصر فى إنجاح مشروعاتها فى مجال النقل، مشيرًا إلى أن الحكومة الفرنسية تتمنى نجاح هذه المشروعات.
 ذكر أن رئيس شركة فينسى الفرنسية، سيزور مصر قريبًا، لدفع التعاون مع وزارة النقل، موضحًا أن الوكالة الفرنسية للتنمية على استعداد لتخصيص 100 مليون يورو، لتمويل مشروع تطوير ترام الرمل فى الإسكندرية، وأشاد بحرص وزارة النقل على دفع المستحقات للشركات الفرنسية العاملة فى المشروعات فى مصر.