رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء عن مقترح إنشاء قناة فضائية متخصصة لإفريقيا: خطوة ايجابية لنقل الخبرات بين الدول الإفريقية

مكرم محمد أحمد
مكرم محمد أحمد

 

 سعت الدولة خلال الفترة السابقة إلى توطيد العلاقات بينها وبين الدول الإفريقية من خلال العديد من الاقتراحات ومنها  مقترح إنشاء قناة فضائية متخصصة لإفريقيا يتم من خلالها نقل القضايا الإفريقية، وفي هذا السياق، قال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إنه يتم دراسة مقترح فى الفترة الحالية، لإنشاء قناة فضائية متخصصة لإفريقيا، حيث سيتم نقل ذلك المقترح إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك  للاهتمام بكل القضايا الافريقية.

 

ومن هذا المنطلق، أكد عدد من الخبراء في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن هذه القناة تساعد في نقل الخبرات بين الدول الإفريقية من خلال عرض الأحداث التي تحدث داخل كل دولة، مشيرين إلى أن هذه خطوة تتماشى مع التواجهات السياسية للدولة .

 

وفي هذا السياق، أكد النائب فوزى مصيبع أبو زريبة، عضو لجنة الشئون الافريقية، على أهمية إنشاء قناة فضائية مختصة في الشأن الإفريقي لنقل الخبرات بين الدول الإفريقية، مشيرًا إلى أن هذا المقترح يلاقى اهتماما بالغا من قبل لجنة الشئون الافريقية لذا تمت مناقشته خلال الدور الانعقاد الرابع لمجلس النواب.

 

وأوضح "مصيبع" أن إنشاء قناة فضائية متخصصة لإفريقيا تعتبر خطوة ايجابية نحو توطيد العلاقات المصرية الإفريقية، لافتًا إلى أن القيادة السياسية ترحب بهذا المقترح وسوف ينفذ في أقرب وقت.

وأضاف عضو لجنة الشئون الافريقية أن الإعلام يعتبر الركيزة الأساسية في كافة المراحل السياسية، منوهًا إلى ضرورة تفعيل دور الإعلام بين الدول الافريقية لاستطلاع على أهم القضايا التي يتم طرحها بينهم.

 

ومن ناحيته، قال الدكتور صفوت العالم، أستاذ الإعلام السياسى والرأى العام بإعلام القاهرة، إن مقترح إنشاء قناة فضائية مختصة بالشأن الافريقي فكرة جيدة للغاية، مشيرًا إلى أنه خطوة تتماشى مع التواجهات السياسية للدولة .

 

وأوضح "العالم"، أن مصر تسعى إلى تنشيط العلاقات السياسية بينها وبين الدول الإفريقية وهذه الخطوة بداية نحو تحقيق هذا الهدف، لافتًا إلى أن هذه القناة سوف تعمل على تماشي العلاقات بين الدول الإفريقية.

وأكد أستاذ الإعلام السياسى والرأى العام بإعلام القاهرة، أهمية توجيه هذا القناة وذلك للاهتمام بقضايا الشأن الافريقي، منوهًا إلى ضرورة تحديد القضايا التي يجب بثها من خلال هذا القناة.