رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الكهرباء: خصصنا 7650 كيلومترا مربعا لإنتاج 90 ألف ميجاوات من طاقتي الشمس والرياح

أخبار وتقارير

الأحد, 21 يوليو 2019 13:30
وزير الكهرباء: خصصنا 7650 كيلومترا مربعا لإنتاج 90 ألف ميجاوات من طاقتي الشمس والرياح
كتب ـ عماد خيرة

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ان مصر خصصت مساحة من الاراضى غير المستغلة التى تصلح لانتاج الكهرباء من طاقتى الشمس والرياح تصل الى نحو 7650 كيلومتر مربع.

وقال الوزير ان هذه الاراضى يمكن ان تنتج قدرات كهربائية تصل لحوالى 90 الف ميجاوات من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، جاء ذلك خلال استقبال الوزير صباح اليوم لوفد من شركة رينابل انرجى جروب ليمتد  برئاسة أدريان كويك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين  وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة و الشركة بحضور عدد من قيادات القطاع الكهرباء.

أوضح الدكتور شاكر أن مصر اتخذت العدید من المبادرات خلال السنوات القلیلة الماضیة من أجل تعزیز وفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة التقلیدية والمتجددة،و كفاءة الطاقة، والشبكات الذكیة والربط الكهربائى، فضلاً عن تعزیز الشفافیة وتطبیق نظام الحوكمة.

وتم خلال اللقاء استعراض عمليات التطوير التى نفذها القطاع لشبكات النقل والتوزيع ، والإهتمام الذى يوليه  للتوسع فى مشروعات الطاقة

المتجددة.

واشار شاكر إلى خطة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة  إلى أكثر من 42% بحلول عام 2035 ،كما اشار خلال اللقاء إلى النجاح الذى حققة  قطاع الكهرباء فى إضافة قدرات تصل إلى أكثر من 25,5 جيجاوات .

وأشار إلى الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصرى والتى ترتكز على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة ،وأوضح أنه تم تبنى برنامج واسع النطاق لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات القطاع من خلال عدد من الآليات التى تساعد المستثمر على الدخول فى هذا النشاط.

وأوضح الوزير أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة التى تتمتع مصر بثراء واضح فى مصادرها والتي تشمل بشكل

أساسى طاقة الرياح والطاقة الشمسية وقد كانت الخطوة الأكثر أهمية هي التعديلات التشريعية التى تم القيام بها لإزالة عقبات الاستثمار في هذا المجال وتعكس التزام الدولة المصرية تجاه مشروعات الطاقة المتجددة .

وأضاف الوزير أنه نتيجة للإجراءات السابقة أصبح للمستثمر ثقة كبيرة فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى حيث تقدم عدد كبير من المستثمرين من القطاع الخاص الأجنبى والمحلى للدخول فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة حيث يتيح القطاع العديد من الآليات لمشاركة القطاع الخاص.

ونتيجة لذلك، نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى فى جذب ثقة عدد كبير من المستثمرين  حيث تم توقيع اتفاقيات لشراء الطاقة مع عدد "32" شركة بإجمالى قدرات تصل إلى 1465 ميجاوات لإنشاء مزرعة بنبان للطاقة الشمسية وذلك ضمن برنامج تعريفة التغذية   ، مما يعكس إهتمام مصر بالطاقة النظيفة والمتجددة ويسهم فى توفير الطاقة، ويجرى العمل حالياً على تشجيع تطبيق نظام الـ Auctions  فى مشروعات الطاقة المتجددة .

أشاد رئيس وفد مجموعة رينابل المحدودة بما تم من إنجازات في قطاع الكهرباء والطاقة المصرى والاهتمام الذى يوليه للتطوير فى كافة القطاعات، كما أعرب  عن تقديره أيضاً للإمكانيات الهائلة التى تمتلكها  مصر  والإهتمام الذى توليه للتوسع فى الطاقات المتجددة .

 

 

أهم الاخبار