رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يضعون روشتة لحماية المحاصيل الزراعية من حرارة الطقس

بوابة الوفد الإلكترونية

تشهد البلاد خلال الفترة الحالية ارتفاعًا في درجات الحرارة، وهو ما يسبب خوفًا لدى المزارعين على المحاصيل الزراعية، مما يسبب تلف لتلك المحاصيل؛ حيث تتسم درجات الحرارة بالارتفاع الشديد عن معدلاتها الطبيعية ولاسيما خلال شهري يوليو وأغسطس.

 

وتقدم" بوابة الوفد" خلال التقرير التالي أبرز النصائح التي يجب اتباعها لحماية المحاصيل من حرارة الجو.

 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور سعيد سليمان، أستاذ الوراثة بكلية الزراعة بجامعة الزقازيق، إن البلاد تتعرض خلال هذه الفترة من العام لبعض الموجات الحارة والتي تصل فيها درجة الحرارة إلى 41 درجة مئوية، لذلك لابد من مقاومة  الحرارة من خلال ري المحاصيل الزراعية خلال فترة المساء.

 

وأضاف سليمان، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن من أهم الاجراءات التي يجب اتباعها لمواجهة الموجات الحارة عمل برامج لاستنباط أصناف مقاومة للحرارة والبرودة الامراض والحشرات والجفاف والظروف القاسية، فضًلا عن اختلاف مواعيد ري المحاصيل الزراعية سواء في الصباح الباكر أو قت الغروب، مشيرًا إلى أنه لابد من عمل أيضًا مشروعات قومية بهدف استنباط أصناف لزيادة الانتاج.

 

 ورأى الدكتور محمد محمود، مدير معهد بحوث البساتين السابق بالبحوث الزراعية، إنه لابد من إتباع عدة نصائح لمواجهة الموجات الحارة خلال فترة الصيف من خلال تقريب فترات ري المحاصيل الزراعية كل سبعة أيام بدلا من 10 أيام، ومعرفة درجات الحرارة بشكل يومي نظرًا لان هناك بعض الايام تكون فيها درجات الحرارة متفاوتة.

 

وأكد محمود، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أنه لابد من التقليل من

التسميد الازوتي"النيتروجيني"، والاهتمام بالتسميد البوتاسي والفوسفوري، والاهتمام برش كالسيوم لزيادة صلابة الورقة لمقاومة الحر.

 

وذكر الخبير الزراعي، إنه لابد من إتباع عدة نصائح لمواجهة الموجات الحارة خلال شهور الصيف من خلال تغيير خريطة مواعيد الزراعة بالنسبة لمحاصيل الخضر والفاكهة، فضًلا عن رش بعض المركبات التي تحتوي على سيليكات البوتاسيوم والاحماض الامينية حتى تتحمل الورقة الاجهاد.

 

وأضاف محمود، إلى أنه لابد من زراعة الاصناف التي تعطى محصول وفير مثل الطماطم ، ومنع رش الاسمدة خلال الفترة من 11 صباحًا حتى 4 عصرًا، وزرع مصدات للرياح والتي تساعد في تلطيف حرارة الجو.

 

وذكر حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن ارتفاع درجات الحرارة له تأثير سلبي على المحاصيل الزراعية ولاسيما الخضراوات والفاكهة لذلك لابد من ري النباتات بعد العصر بشكل يومي، واستخدام مبيدات عاكسة للضوء على الفاكهة لحجب أشعة الشمس.

 

واختتم أبو صدام حديثه قائًلا" لابد من اللجوء للزراعة المحمية والصوب الزراعية لحماية المحاصيل، وزراعة أصناف تتحمل درجات الحرارة العالية.