رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طبيب جلدية يقدم أهم النصائح للحجاج لتفادي الأمراض المعدية

حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام

أكد الدكتور عاصم فرج، أستاذ الأمراض الجلدية وتجميل البشرة، أن حجاج بيت الله الحرام، يتعرضون أثناء حجهم للدفع والتزاحم، نظرًا لكثرة التجمعات من أجل أداء فريضة الحج، وهو ما يزيد من انتشار العدوى، خاصة الأمراض الجلدية المزمنة.  

ولفت فرج في تصريحه للوفد، أنه أثناء موسم الحج يزداد إفراز العرق بزيادة كبيرة نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجو بالمملكة العربية السعودية، فضلًا عن زيادة نسبة الرطوبة معظم ساعات النهار والليل، وبالتالي يقل إفراز البول، ويشعر الحاج بالعطش، ناصحًا من يتعرض لذلك بالإبتعاد عن المجهود الشاق، خاصة في الساعات الحارة من اليوم، وتناول بعض الأدوية التي تقلل إفراز العرق، تحت إشراف طبيب متخصص.

ونصح أستاذ الأمراض الجلدية وتجميل البشرة، بضرورة العناية بالنظافة الشخصية، والبعد عن

أشعة الشمس المباشرة قدر الاستطاعة، والجلوس في مكان جيد التهوية، والاستعانة بلبس سروال الحج، لكي يتفادى "التسلخات الجلدية" التي تحدث أثناء الحج بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

واختتم حديثه، بضرورة حصول الحاج على التطعيمات اللازمة من المراكز الصحية ضد الأمراض المعدية، مثل الإنفلونزا الموسمية، وكذلك الأمراض الوبائية مثل التهاب السحايا، فضلًا عن ممارسة التمارين الرياضية، لا سيما المشي يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل، وذلك لتعويد الجسم على النشاط خلال مناسك الحج، خاصة كبار السن.