رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الزجاجات البلاستيكية سلاح ذو حدين.. وطبيب يحذر من تكرار الاستخدام

أخبار وتقارير

الجمعة, 19 يوليو 2019 18:33
الزجاجات البلاستيكية سلاح ذو حدين.. وطبيب يحذر من تكرار الاستخدامزجاجات بلاستيكية
كتبت - آية السيد وهاجر صلاح

"الزجاجات البلاستيكية تُسبب السرطان" مقولة انتشرت فى الآونة الأخيرة، حيث أظهرت الإحصائيات أن حوالي مليوني زجاجة بلاستيكية تُشترى كل 5 دقائق حول العالم، ويعد البلاستيك أكثر مادة استعمالاً فى العالم حيث لا يوجد منزل لا يستخدم الزجاجات البلاستيكية في حفظ المياه، والسوائل بشكل عام، فهى لا غنى عنها فى حياتنا اليومية.

 

والبلاستيك سلاح ذو حدين، فكما أن له أضراراً على صحة الإنسان فله استخدامات عديدة يمكن استغلالها بشكل مفيد، حيث إنه آمن نسبياً وقابل للتدوير، ويستخدم فى صناعة علب الشامبو والمنظفات الصناعية، ويستخدم أيضاً فى صناعة حوافظ الطعام والصحون وعلب الأدوية.

 

وكما نعرف أن الوقاية خير من العلاج فإليكم بعض من النصائح العامة عند استخدام الزجاجات البلاستيكية : -

 

1-عدم اعطاء الأطفال الصغار لعباً مصنوعة من البلاستيك.

 

2-استخدام الملابس وكذلك المفروشات التى تحتوي على الياف طبيعية أو منسوجات قطنية.

 

 أنواع ورموز البلاستيك واستخداماتها الشائعة : 

 

الزجاجة المدون عليها رقم (1) : يستخدم فى تصنيع زجاجات المياه والمشروبات الغازية والعصائر . هذه العبوات تقوم بإمتصاص جزء من المواد المعبأة بها، و

قابلة لنمو البكتيريا فيها؛ لذا فيجب استخدامها "لمرة واحدة فقط" وبعدها نقوم بالتخلص منها ولا يُعاد تعبئتها أبدا . 

 

الرقم (2) : تستخدم في صناعة زجاجات اللبن الموجودة بالأسواق و زجاجات الصابون السائل و الشامبوهات. تلك الزجاجات وجد أنها لا تنقل أي مواد كيميائية إلى المواد الغذائية المعبأة بها في درجة الحرارة العادية. 

 

الرقم (3) : تستخدم في صناعة زجاجات الزيت، كما تدخل في صناعة المواسير البلاستيكية. يجب التقليل من استخدامها لوجود مواد بها تؤثر على الهرمونات في الجسم. وجودها في درجة حرارة عالية يؤدي لخروج مادة كيماوية مسرطنة. 

 

الرقم (4) : تستخدم في صناعة الأكياس البلاستيكية والأكياس البلاستيكية المطاطة التي نغلف بها المخبوزات. هي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة ” في درجة الحرارةالعادية “.

 

الرقم (5) : يدخل في صناعة أكواب الزبادي. هي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة في درجة

الحرارة العادية.

 

الرقم (6) : يدخل في صناعة الأكواب البلاستيكية و الفوم التي تستخدم لشرب القهوة و خلافه. هي مادة محتمل أن تنقل مواد مسرطنة من البلاستيك للأطعمة و المشروبات. 

 

الرقم (7) : و من انواع البلاستيك ورموزه رقم 7 و هو الأخطر ؛ لأنه يرمز لعدة مواد منها "بولي كاربونات" التي تحتوي على سم "البيسفينول" التي تؤدى إلى خلل بعض الهرمونات في الجسـم وتسبب العديد من المشكلات منها : لذلك فهي لها صلة بأمراض سرطان الثدي و الرحم بالسيدات و أيضا نقص هرمون "التستوستيرون" عند الرجال و أخطار مدمرة على الأطفال خاصة أنه كان يُصنع منه بعض ألعاب و أدوات الأطفال، و أيضا العديد من المنتجات كالنظارات و حافظات الهواتف.

 

ومن جانبه قال الدكتور أحمد ستيت،  أستاذ جراحة الأورام بمركز اورام طب المنصورة، إن الزجاجات البلاستيكية لها عدة أنواع ولكل نوع استخدامه فإذا استُخدم فى غير موضعه يؤثر سلباً على صحة الإنسان، مشيرا إلى أن الزجاجات البلاستيكية الصالحة للاستخدام مرة واحدة من المفضل عدم استخدامها مرة أخرى .

 

وأوصح في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن هناك أنواعاً من البلاستيك عند تفاعلها مع الحرارة تسبب على المدى البعيد أمراضاً سرطانية وذلك لنشاط تفاعل بعض المواد الكيميائية التي تضر بصحة الإنسان. محذراً من وضع المأكولات الساخنة فى الأكياس البلاستيكية.

 

 

 

أهم الاخبار