عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عقب الأزمة بين واشنطن وأنقرة.. كل ما تريد معرفته عن صواريخ "أس 400 " ومقاتلة "f-35 "

صواريخ أس 400 ومقاتلة
صواريخ "أس 400" ومقاتلة "f-35"

مناوشات ومناورات على صفيح ساخن، ظهرت على سطح الساحة الدولية في الفترة الأخيرة بصورة واضحة بين أمريكا وتركيا، خاصة بعد ترسب العديد من المشاكل المتزايدة بينهم، والتي كانت آخرها، شراء تركيا "أس 400" الدفاعية الروسية، الأمر الذي أثار حفيظة الولايات المتحدة الأمريكية، مما جعلها تعلن عن رفضها إعطاء أسلحة أف 35.

 

الشبح الروسية :

"أس 400" تُعد واحدة من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطورًا بالعالم حاليًا، وهي من إنتاج شركة "ألماز-أنتي"، المملوكة للحكومة الروسية، والتي توغلت في الجيش الروسي عام 2007، وتعد ترقية لمنظومة الدفاع الجوي "أس 300"، التي تم تطويرها في تسعينيات القرن الماضي.

 

كما أنه يصل مداه لـ 400 كيلومتر، ويمكن لبطارية صواريخ واحدة منه أن تتصدى لعدد من الأهداف يصل لـ80 فى وقت واحد، كما يمكنها إصابة أهداف طائرة تتراوح بين طائرات بدون طيار على ارتفاعات منخفضة إلى الطائرات الحربية التى تطير على ارتفاعات شاهقة، إضافة للتصدى للصواريخ طويلة المدى.

 

المقاتلات الأمريكية:

F-35"".. من إنتاج شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية، وهي آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في المجال الحربي، فهي الطائرة الأكثر تقدمًا في الجيش الأميركي بل والعالم، ويتراوح سعر الطائرة من 100 مليون إلى 122 مليون دولار أميركي، وفقا لنوع الإصدار، كما أن تسع دول تشارك في تمويل برنامج F-35، والذي وافق عليه البنتاغون في عام 2001، من ضمن هذه الدول تركيا.

 

وتنتمي F-35 إلى الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة، وهو الجيل الأحدث من المقاتلات، وتتميز طائراته بأنها شبحية، وتتمتع بأنظمة إلكترونية أكثر تطورا عن الجيل الرابع، ومصنوعة من مواد تجعلها هدفًا صعبًا أمام رصد الردارات، ما يتيح لها إنجاز مهمتها متخفية.

 

كما تتميز F-35 بسرعتها الفائقة، والتي تصل

لـ 1200 ميل في الساعة، والفضل في ذلك لمحركها المتطور، كما تتمتع بميزة الإقلاع والهبوط العمودي، أي أنها قد لا تحتاج إلى مدرج هبوط للهبوط أو الإنطلاق، وذلك بعكس شقيقتها الأقدم F-22.

 

وتحتوي F-35 على أجهزة استشعار متطورة أكثر من أي طراز آخر، تستطيع بها التقدم ومسك زمام المعركة مقارنة بالطائرات المعادية، كما تستطيع حمل صواريخ واختراق أرض العدو أفضل من أي طائرة أخرى، ففي حالتها الشبحية تسطيع حمل ذخائر داخلية تزن نحو 5،700 باوند.

 

أما في وضعيتها القسوى أو Beast Mode، فإنها قد تحمل ذخائر داخلية وخارجية يصل وزنها إلى 22 ألف باوند، كما إنها تمتلك أسلحة الحرب الإلكترونية الأكثر تطورًا، ما يمكنها من تحديد وتتبع طائرات العدو وتعطيل الهجمات بكفاءة، بالإضافة إلى مشاركتها المعلومات مع الوحدات البحرية والبرية.

 

أما من الداخل، فإن F-35 تمتلك تكنولوجيا لا تجد مثيلها في الطائرات الأخرى، من ضمنها الخوذة التي يصل سعرها إلى 400 ألف دولار!.

 

وتمكن هذه الخوذة باهظة الثمن الطيار من رؤية الأرض من أسفله، بل رؤية كل الاتجاهات دون أن يعيق رؤيته أي جزء من الطائرة، بالإضافة إلى خاصية الـ X-ray.