عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

غيرة الطفل الأكبر من شقيقه حديث الولادة مشكلة تؤرق الأسر.. ودكتور نفسي: المساواة هي الحل

الأم تعانى من غيرة
الأم تعانى من غيرة طفلها الأكبر

يشكو الكثير من الأمهات من غيرة طفلها الأكبر عند قدوم مولود جديد للمنزل، وذلك لتغير سلوك الابن بعد ولادة أخيه ويرجع ذلك لأسباب كثيرة. 

وحسب تقرير أجريناه فى الشارع المصري، عند سؤالنا للمواطنين عن أهم أسباب المشكلة من وجهة نظرهم وكيفية حلها، قال أحمد "25 سنة"، "المشكلة بالفعل بعاني منها دلوقتي لأن عندي ابن عمره سنة، ومنتظر مولود آخر حاليا ففى بداية فترة الحمل الثاني ابني الأول كان بيغار جدا من فكرة إن ممكن يجي حد تاني ياخد اهتمام والدته منه، وكان بيتصرف بعصبية زائدة بس مع الوقت حاولنا نفهمه إن أخاه اللي جاي ده بيحبه وإنه لازم يخاف ويحافظ عليه، واشتريت له ألعاب وفهمته إنها من أخيه ومن ساعتها وهو فرحان ومستني بفارغ الصبر إنه يجي وبقى بيتعامل معانا بشكل طبيعي جدا ". مشيرا إلى إن الغيرة ظاهرة طبيعية توجد لدى كافة البشر ولكن يجب علينا التعامل مع الشخص الغيور باللين والرفق لكسب مودته.

 

وأضافت هالة، "ربة منزل وأم لطفلين"، "المشكلة كلها تقع على فهم الأهل وإدراكهم وكيفية تعاملهم مع أولادهم عموما، وإن الأم من أول يوم لازم تساوي فى تعاملها بينهم ومتهملش واحد على حساب التاني، ومتشيلش الطفل الصغير طول الوقت عشان ميتعودش على كدة وبالتالي تقدر تلاقي وقت تهتم فيه بابنها الكبير ولازم تستغل كون الطفل الصغير نائم فتكلم

الطفل الأكبر وتلعب معاه ".

 

ومن جانبها قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن غيرة الطفل الأكبر أمر طبيعي لأنه يكون معتادا على الاعتناء به فقط ولكن بعد ولادة طفل آخر تتحول عناية الأم وحنانها وحبها إلى الطفل الجديد بشكل كبير.

 

وأضافت في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن المشكلة تكمن في الاهتمام الزائد بالمولود الجديد والابتعاد تدريجيا عن الأخ الأكبر ما يتسبب في مشكلة بين الأخوة، لافتة إلى أن الاعتدال والمساواة بين الأبناء هو الحل الأمثل لحل مشكلة الغيرة بينهما.
 

ومن جانبه كشف الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية، عن كيفية علاج المشكلة، وذلك من خلال إعطاء الطفلين القدر المتساوي من الاهتمام والعناية وأهمية شراء الهدايا والملابس للطفل الأكبر وتوعيته وتحميله المسئولية تجاه أخيه القادم، مشددا على أهمية إشراك الطفل الأكبر فى حمل أخيه ومساعدة والدته فى الاعتناء به.