رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آمنة نصير: تعقيدات الأهل سبب رئيسي في انتشار الزواج العرفي

الدكتورة آمنة نصير
الدكتورة آمنة نصير

أكدت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر وعضو مجلس النواب، أن لجوء الشباب للزواج العرفي يرجع إلى كم التعقيدات التي يضعها الأهالي أمام الشاب الذي يتقدم بخطبة ابنتهما، مطالبة الأهالي بتخفيف الأعباء على الشباب من أجل أن يجتمعا تحت مظلة واحدة بالطريقة التي ترضي الله ـ سبحانه وتعالى.

 

وأوضحت "نصير"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن العلاقات العاطفية التي تنشأ بين الشاب والفتاة والتي تواجه بالرفض من قبل الأهل تُعتبر سبب رئيسي في ارتفاع نسب الزواج العرفي في مصر، قائلة: "على الأب والأم إدراك مخاطر أعمالهم واحتواء أبنائهم بالطريقة التي تجعلهم تحت أعينهم حتى لا يقعون تحت مظلة الحرام".

 

وخاطبت عضو مجلس النواب، الفتيات اللاتي قد يفكرن في الزواج

العرفي، قائلة:"لا تفرطي في أي حق من حقوقك التي فرضها الله لكي.. فالإشهار حق واضح وصريح كفله الله للمرأة حتى يعلم الجميع أنها زوجت ذلك الرجل، والزواج العرفي يقضي على حقوقك المستقبلية وحقوق ثمرة هذا الزواج من الأجنة".

 

جدير بالذكر أن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أكد خلال تقارير له أن مصر من أكبر الدول من حيث الزيادة السكانية على مستوى العالم ونسبة الزواج العرفي وصلت لـ139ألف حالة زواج عرفي موثقة خلال عام 2018.