رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عضو نقابة الأطباء يوضح سبب انتشار أدوية منتهية الصلاحية على الفيس بوك

 الدكتور خالد سمير
الدكتور خالد سمير عضو مجلس نقابة الأطباء

قال الدكتور خالد سمير عضو مجلس نقابة الأطباء، إن مشكلة انتشار الأدوية منتهية الصلاحية على الفيس بوك، يتم منذ فترة طويلة، والسبب في وجوده هو غياب الرقابة والقوانين.

وأوضح "سمير"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن هناك أدوية منتهية الصلاحية، تُباع في بعض الصيدليات إيضًا، وبطرق غير مشروعة، وذلك بسبب السماح بالمتاجرة في الدواء، بدون وصفات طبية، وروشتات طبية، والمنشأ الآتي منه الدواء، مؤكدًا إن الطريقة الوحيدة لمنع تداول هذة الأدوية، هي وجود انضباط ورقابة وفرض القوانين على أرض الواقع.

 

وتابع عضو النقابة أنه يجب تطبيق القانون الذي يمنع بيع الدواء بدون وصفة طبية، ولكنه لا يطبق على أرض الواقع، مضيفًا إنه يجب تغليظ عقوبة المتاجرة في الأدوية، خارج الأماكن المسموحة بها كالفيس بوك والأرصفة، ويجب أن تكون عقوبتها كعقوبة المتاجرة في المخدرات.

وأضاف، أن الخطوة التي تاليها، هي الرقابة على الصيدليات، والبحث عن الأدوية المنتهية صلاحيتها، والمنشأ لها ومكان صناعتها، وأخذ عينة من الأدوية الموجودة، وذلك

بسبب انتشار الغش التجاري في قطاع الأدوية.

 

وأشار  إلى أن يوجد تأثيرات بسبب الأدوية المغشوشة، التي قد تؤدي إلى الوفاة، لذا يجب تطبيق القوانين الموجودة في الدستور، فضلًا عن عمل قوانين جديدة للقضاء على الطرق الحديثة في الغش التجاري.

 

وكان محمود فؤاد، مدير المركز المصري للحق في الدواء، أكد إنه يوجد أدوية منتهية الصلاحية يتم بيعها على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك". ووصف "فؤاد"، خلال لقائه ببرنامج «صالة التحرير» تقديم الإعلامية عزة مصطفى المذاع على فضائية «صدى البلد»، سوق الدواء في مصر بالفوضى، موضحًا أن هيئة الدواء الجديدة مهمتها رسم سياسة لمتطلبات مصر من الأدوية ومواجهة فوضى السوق.