رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البغدادي: فرض عقوبات على تركيا جاء لعدم احترامها للقانون الدولي

الدكتورة سها البغدادي،
الدكتورة سها البغدادي، الباحثة البارزة في الشئون العربية

قالت الدكتورة سها البغدادي، الباحثة البارزة في الشئون العربية، إن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على تركيا، بسبب استمرارها في عمليات التنقيب عن الغاز قبالة قبرص شرق البحر المتوسط، رغم التحذيرات المتكررة، جاء بسبب عدم احترام تركيا للقانون الدولي، كما أنها لازالت مستمرة فى انتهاك القانون الدولى بشكل صارخ.

وأوضحت "البغدادي"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، اليوم الأربعاء، أن تركيا تتجاهل دعوات الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي، التى تلزمها بإحترام القانون الدولى، مشيرة إلى إن تركيا لن تحترم الحقوق السيادية لجمهورية قبرص، في استكشاف واستغلال مواردها الطبيعية في مناطقها البحرية.

وتابعت، أنه وجب على الاتحاد الأروبى، تنفيذ العقوبات على تركيا، بهدف إرضاخها، مشيرة إلى إن هذه القضية، أحيت التوترات القديمة في جنوب شرق البحر المتوسط، خاصة وأن جزيرة قبرص، منقسمة منذ 1974 إلى الجنوب، ذات الأغلبية اليونانية، والشمال التركي الذي لا يعترف بسيادته سوى

أنقرة، مشيرة إلى أن المياه الإقليمية القبرصية تحتوي على احتياطيات من الغاز الطبيعي تقدر بحوالي 227 مليار متر مكعب تقريبًا.

وكان الاتحاد الأوروبي، فرض عقوبات على تركيا، أمس، بسبب استمرارها في عمليات التنقيب عن الغاز قبالة قبرص شرق البحر المتوسط، رغم التحذيرات المتكررة، حيث قرر الاتحاد الاوروبي تعليق المفاوضات حول اتفاق النقل الجوي الشامل مع تركيا ووقف اجتماعات مجلس الشراكة والاجتماعات رفيعة المستوى مع تركيا في الوقت الحالي.

كما وافق على اقتراح المفوضية بتخفيض مساعدات تركيا قبل الانضمام لعام 2020 ودعا بنك الاستثمار الأوروبي إلى مراجعة أنشطة الإقراض في تركيا.