عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبو الغيط: الإعلام مفتاح مهم لتغيير الواقع العربي

أبو الغيط الإعلام
أبو الغيط الإعلام مفتاح مهم لتغيير الواقع العربي

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الإعلام العربي قد يكون جزءاً من الأزمات العربية، وقد يكون الطريق لحلها والخيار في أيدينا، مؤكدا أن الإعلام الطائفي، والتحريضي والمروج للعنف والكراهية هو جزء من أزمتنا من دون شك.

وأضاف أبو الغيط- خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لمجلس الوزراء العرب الدورة العادية 50 ، أن الإعلام التنويري الباحث عن نقاط الالتقاء، والذي ينطلق من نشر المعارف والحقائق ويدعو لثقافة الحلول الوسط، والوفاق الوطني فهو طريق مهم ورئيسي للخروج من أزمتنا، فالإعلام، والحال هذه، مفتاح مهم لتغيير الواقع العربي.
أشار الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى أن انتشار فكرة واحدة خاطئة، وكما تابعنا بأنفسنا للأسف عبر السنوات الماضية، كفيل بتدمير مجتمعات بأكملها، وهدمها من داخلها ولننظر ماذا فعلت "أفكار فيروسية"، مثل الداعشية والطائفية، بالمجتمعات العربية خلال الأعوام الماضية ولا أظن أن تشبيه مثل هذه الأفكار بالفيروسات هو من قبيل البلاغة أو التصوير الأدبي فهي فيروسات حقيقية تصيب الأدمغة وتنتقل بسرعة رهيبة كالأوبئة.. وتحتاج- كما تحتاج الفيروسات البيولوجية- إلى ناقل

تجده في بعض الوسائط الإعلامية التي خرج الكثير منها عن السيطرة. 
ولفت النظر أبو الغيط إلى أنه ليس العالم العربي استثناء في هذا المجال فالواقع أننا نعيش ثورة هائلة في الإعلام على صعيد عالمي، سواء على مستوى الوفرة غير المسبوقة في المنصات، والتنوع اللامحدود في الوسائط أو من حيث اتساع دائرة المشاركة الجماهيرية في الإعلام.
وأوضح أنه لم يعد الجمهور مستقبلاً سلبياً للرسالة الإعلامية، كما كان الحال في السابق بل صار مشاركاً نشطاً في صياغة هذه الرسالة ونقلها كما هو الحال مع وسائط الاتصال الاجتماعي وهي وسيط غير تقليدي يمنح سلطة هائلة لأعداد كبيرة من البشر في تشكيل الرسالة الإعلامية، واختيار مضامينها، ونشرها على نطاق واسع.