عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مستقبل طلاب التعليم الخاص بين سندان الأعلى للجامعات ومطرقة النقابات

بوابة الوفد الإلكترونية

النقابات الطبية: لن نقبل خريجين يقل مجموعهم عن ٥% عن الحد الأدنى للقبول بالجامعات الحكومية

مع انتهاء ماراثون الثانوية العامة وأمل أولياء الأمور والطلاب الذين لم يحالفهم الحظ فى الحصول على مجموع يؤهلهم للالتحاق بكليات القمة (الطب والأسنان الصيدلة والعلاج الطبيعى والهندسة) يتجه هؤلاء الطلاب للالتحاق بهذه الكليات التابعة للجامعات الخاصة سواء فى الداخل أو الخارج لتحقيق أحلامهم وأحلام أولياء أمورهم فى الحصول على لقب دكتور أو باشمهندس.

وفور إعلان النتائج تبدأ كل نقابة فى إصدار بيانات تحذيرية ومناشدات حتى لا يقع الطلاب فى المحظور ويكونوا عرضة للنصب والابتزار من قبل العديد من سماسرة الجامعات غير المنطبقة عليها شروط القبول والقيد بهذه النقابات والتى بدون القيد لا يمكن للخريج مزاولة المهنة وينطبق عليه المثل «ضاعت فلوسك يا محسن».

فى هذا التقرير نلقى الضوء على قرارات هذه النقابة وقرارات المجلس الأعلى الخاصة التابع لوزارة التعليم العالى ومدى التضارب فى القرارات وغياب التنسيق الذى يكون ضحيته ضياع مستقبل هؤلاء الطلاب.

الأعلى للجامعات الخاصة آخر قراراته لدرجات قبول فى كليات القمة هذا العام كانت ٩٥% للطب و٨٥% للأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى و٨٠% للهندسة.

النقابات كان لها رأى، بل آراء أخرى فقد أعلنت نقابة الأطباء فى بيان لها تحذيرا لطلاب الثانوية والشهادات المعادلة الراغبين فى دراسة الطب فى مصر وخارجها

 

الأطباء: لن نقبل خريجي كليات بلا مستشفيات

مع اقتراب ظهور نتائج الثانوية العامة والشهادات الأجنبية المعادلة وبداية البحث عن الكلية الحلم (الطب) فى الكليات الخاصة سواء داخل مصر أو خارجها.. وأن النقابة العامة لأطباء مصر أقرت فى جمعيتها العمومية الأخيرة قواعد لقيد خريجى كليات الطب الأجنبية بالنقابة والمتمثلة فى: يشترط دراسة مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء كمواد مؤهلة لدراسة الطب، ويجب تقديم شهادة الثانوية العامة قسم علمى أو شهادة توضح دراسة هذه المواد عند طلب القيد بالنقابة.

وعدم زيادة الفرق بمجموع الثانوية العامة عن 5% عن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية المصرية فى نفس سنة الحصول على الثانوية العامة، على أن يتم تطبيق هذا البند على من سيحصلون على الثانوية العامة عام 2019 (العام الدراسى الحالى 2018 – 2019) وما بعدها.

وأنه لن يتم قيد خريجى كليات الطب التى تدرس بلا مستشفى جامعى فى النقابة.

فقد قرر مجلس نقابة الأطباء فى اجتماعه بتاريخ 16 فبراير 2019، عدم قيد خريجى كليات الطب الخاصة، التى يدرس الطلاب فيها دون وجود مستشفى جامعى ملك خاص للكلية وبعدد أسرة تتناسب مع عدد الطلبة، يشمل كل التخصصات على غرار المستشفيات الجامعية وذلك بالنسبة للكليات التى لم تبدأ الدراسة بها بالفعل.

أما الكليات التى بدأت الدراسة بها، فتعطى فترة سماح 3 سنوات لتوفيق أوضاعها تبعا لقانون إنشاء الجامعات ولائحته التنفيذية, واذا لم توفق أوضاعها بنفس القواعد السابقة خلال 3 سنوات من تاريخه، لن يتم قيد خريجيها.

 

«الأسنان» تحذر من كليات غير معترف بها

أكدت النقابة العامة لأطباء الأسنان أن كليات طب الأسنان الخاصة التى أنشئت بعد صدور قرار الجمعية العمومية لأطباء الأسنان فى يناير 2013 لن يتم الاعتراف بخريجيها أو تسجيلهم بسجلات القيد بالنقابة، إذا قل مجموع الثانوية العامة عن نسبة 5% من الحد الأدنى للقبول بالجامعات الحكومية، بدءا من دفعة 2012 إلى 2013 للثانوية العامة.

وطالبت نقابة أطباء الأسنان  الالتزام بقرارات الجمعية العمومية فى التسجيل بالجامعات المعترف بها، بالإضافة إلى النسبة المقررة من قبل الجمعية العمومية للحد الأدنى للقبول.

وقالت النقابة إنها المنوطة بإدراج الأطباء فى جداول مزاولة المهنة طبقا للقانون وليس هناك أى جهة أخرى منوطة بمنح ترخيص مزاولة مهنة طبقا للمادة 70 من قانون النقابة، ولا يجوز

لطبيب الأسنان مزاولة المهنة، ما لم يكن مدرجا فى جداول النقابة.

جدير بالذكر، أن الكليات المعتمدة بالنقابة هى 6 أكتوبر ومصر للعلوم والتكنولوجيا ومصر للعلوم الحديثة ومصر الدولية وجامعة المستقبل وجامعة سيناء والدلتا وفاروس والبريطانية وجامعة النهضة.

وأن هناك كليات لن تقبل خريجها وهى  (الأهرام الكندية - الحديثة- الروسية- بدر - الحضرية- حورس- نيو جيزة)،

وأوضح الدكتور حسين عبدالهادى الأمين العام لنقابة الأسنان السابق وعضو مجلس النقابة أن النقابة ملتزمة بقرار الجمعية العمومية فى هذا الشأن، وأشار إلى أن  هناك فرقا بين حصول الطلاب على الشهادة الجامعية وفرقا فى مزاولة المهنة وانه وحتى ان كانت هذه الكليات قد حصلت على الموافقة بإنشائها فليس معناه قبول ممارسة المهنة والذى هو حق أصيل للنقابة طبقا لقانونها ولقرارات جمعيتها العمومية والذى أصبح محصنا بصرف النظر عن موافقة وزارة الصحة على هذه القرارات من عدمه، مؤكدا استقلال النقابة فى إدارة شئون أعضائها طبقا لقانونها ولقرارات جمعيتها العمومية.

 

الصيادلة: تحذر من سماسرة الجامعات

وفى نقابة الصيادلة، كانت نقابة الصيادلة قد حذرت، أولياء الأمور من خداع سماسرة الجامعات خارج مصر مثل روسيا وأوكرانيا، والذين يعلنون عن إمكانية إلحاق الحاصلين على مجموع 50% بالثانوية العامة بكليات الطب والصيدلة، مؤكدا عدم قبول النقابة قيد أى خريج من أى كلية صيدلة خارج البلاد ما لم يكن حاصلا على الحد الأدنى للتنسيق، موضحا أن ما يقوم به هؤلاء السماسرة يعد تحايلا على القوانين والقرارات المنظمة لقواعد التنسيق المعمول بها فى مصر.

 وأوضح الدكتور أيمن عثمان أمين النقابة السابق أن النقابة تشترط ألا يقل مجموع الطالب بأكثر من 5% عن الحد الأدنى لتنسيق الكليات الحكومية، تنفيذا لقرارات الجمعية العمومية للنقابة.

 

المهندسين: ملتزمون بقرارات الأعلى للجامعات

أوضح المهندس مؤمن شفيق أمين صندوق النقابة العامة للمهندسين أن النقابة ملتزمة بقرارات المجلس الأعلى للجامعات فى هذا الشأن  وهى ألا تقل نسبة القبول فى الجامعات الخاصة  عن ١٠% عن القبول بالجامعات الحكومية.

وأضاف أن النقابة بقيادة المهندس هانى ضاحى وجهود مجلس النقابة قد حصلت على موافقة المجلس الأعلى للجامعات بعدم إنشاء معاهد هندسية خاصة لمدة ٥ سنوات.

وتم تشكيل لجنة لمراجعة القواعد والأسس الخاصة بإنشاء الكليات والمعاهد التى صدرت لها موافقات لضمان المحافظة على مستوى الدراسة فى هذه الجامعات والمعاهد.

وأعلن شفيق عن تنظيم مؤتمر فى شهر سبتمبر القادم خاص بالتعليم الهندسى والوصول إلى خارطة طريق للنهوض بالتعليم الهندسى.