عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بدء ترميم التابوت الذهبي لتوت عنخ آمون بعد نقله للمتحف المصري الكبير

التابوت الخشبي المذهب
التابوت الخشبي المذهب للملك توت عنخ آمون

بدأت وزارة الآثار في أعمال ترميم التابوت الخشبي المذهب للملك توت عنخ آمون والذي تم نقله من مقبرة الملك إلي المتحف المصري الكبير  منذ أيام تمهيدا لعرضه ضمن مجموعة الملك الذهبي.

 

و أكد د/ مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار أن عملية نقل التابوت تمت بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية علي عملية النقل في جلستها المنعقدة في شهر يونيو  2019 و ذلك لتنفيذ اول عملية ترميم له منذ اكتشاف المقبرة عام 1922.

 

وأشار د/ الطيب عباس مدير  عام الشؤون  الأثرية بالمتحف المصري الكبير أن التابوت سيتم عرضه ضمن سيناريو العرض المتحفي لمجموعة الملك توت عنخ آمون بالمتحف المصري الكبير مع باقي التوابيت الأخري الذهبية الموجودة حاليا بالمتحف المصري بالتحرير و التي سيتم نقلها للمتحف المصري الكبير قبيل افتتاح المتحف الكبير لتعرض التوابيت كاملة لأول مرة.

 

وأوضح عيسي زيدان مدير عام الترميم الأولي و نقل الآثار بالمتحف المصري الكبير  ان

أعمال تعقيم و ترميم و صيانة التابوت ستستغرق حوالي ٨ أشهر حيث يعاني التابوت من العديد من مظاهر التلف المختلفة و التي تتمثل في وجود شروخ في طبقات الجص المذهبة وضعف عام في طبقات التذهيب، مضيفا أنه قد تم توثيق و إثبات جميع مظاهر التلف بالتابوت و عمل تقرير حالة له قبل عملية النقل.

 

وقد تم نقل التابوت وسط إجراءات أمنية وتحت إشراف المرممين والأثريين و بالتعاون مع شرطة السياحة و الآثار. 

 

وسيتم توجيه الدعوة لكل وسائل الإعلام المحلية و العالمية  خلال الأسبوعين القادمين بعد الانتهاء من أعمال التعقيم للتابوت لمشاهدته بالمتحف المصري الكبير.