رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير: معايير جودة التعليم في مصر لا تمت للعالمية بصلة

الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد العزيز - الخبير التربوي

علّق الدكتور محمد عبد العزيز، الخبير التربوي، على تصريحات الدكتورة يوهانسن عيد، رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئيس مجلس الوزارة، بخصوص نسبة المؤسسات التعليمية التي حصلت على الاعتماد من الهيئة حتى الآن، قائلًا:"معايير جودة التعليم قبل الجامعي في مصر لا تمت للمعايير العالمية بصلة والهيئة تحتاج لمراجعة نفسها".

 

وأوضح "عبد العزيز"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن معايير جودة المؤسسات التعليمية تشمل عدة محاور منها: طرق التدريس، والمناهج، والمدرسين، والبنية التحتية، مشيرًا إلى أنها منظومة متكاملة لا يمكن فصلها عن بعضها، وإذا اختفى عنصر تصبح المنظومة التعليمية غير متكاملة.

 

وأكد الخبير التربوي، أن الجودة في مصر مجرد ورقة تأخذها المؤسسة التعليمية لتحصد الاعتماد بغض النظر عن معايير الجودة والاعتماد المعمول بها في العالم أجمع، قائلًا:"على الرغم من حصول عدد من المدارس على الجودة والاعتماد إلا أن هذه المدارس إذ طُبق عليها المعايير العالمية لن ينطبق عليها أي معيار منهم".

 

وأضاف، هناك عدد كبير من المدارس الحاصلة على الاعتماد والجودة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم إلا أن مصر

مازالت متزيلة لترتيب التعليم العالمي، قائلًا:"علينا مراجعة المنظومة التعليمية بأكملها بالإضافة إلى مراجعة كافة المعايير ثم ننظر للانطلاق للعالمية".

 

جدير بالذكر أن الدكتورة يوهانسن عيد، رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئيس مجلس الوزراء، قد صرحت بأن نسبة المؤسسات التعليمية التي حصلت على الاعتماد من الهيئة حتى الآن على مستوى التعليم قبل الجامعي 8% من جملة 55 ألف مؤسسة تعليم قبل جامعي.

 

وأضافت: "لكي نصل إلى المستهدف في خطة مصر يجب أن يتقدم سنويا للاعتماد من الهيئة 3000 مؤسسة تعليم قبل جامعي، في حين أنه لم يتقدم هذا العام سوى 750 مؤسسة والأعوام السابقة كانت 1000 مؤسسة، وهذه النسبة لم نصل بها إلى رؤية مصر 2030".