رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دبلوماسي: الاتحاد الأوروبي يمثل حوالي نحو 40 % من تجارة مصر الخارجية

السفير جمال بيومي
السفير جمال بيومي

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن السودان تعد عمقا استراتيجيا بالنسبة لمصر، مؤكدًا على أهمية زيارة وزير خارجية فنلندا اليوم إلى القاهرة، خاصة وأن الاتحاد الاوروبي يعتبر مصر شريكا له وهذا يتجلى في المشاورات السياسية والحوار  الدائم حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

و أضاف بيومي في تصريح لـ"بوابة الوفد" أن فلنلندا رئيسة الاتحاد الأوروبي وتواجدها في السودان يساهم في عملية الاستقرار إلى حدًا ما، لافتًا إلى أن الاتحاد الأوروبي يمثل حوالي نحو 40 % من تجارة مصر الخارجية.

 

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن ملف  مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة من أهم الملفات التى تثار في المنطقة، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي على استعداد أن يضخ مزيدا من الاستثمارات في القارة السمراء خاصة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

 

وأشار إلى أن الأوضاع في السودان مهددة بالانقسام و هذا أمر غير مرغوب به حفاظًا على وحدة الشعب السوداني و حماية مقدراته من التفتت، مؤكدًا على أن القيادة السياسية المصرية تبذل جهدها في عملية استقرار السودان الشقيق.

  

 يذكر أن سامح شكري وزير الخارجية، استقبل  اليوم الثلاثاء، وزير خارجية فنلندا والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي حول السودان "بيكا هافيستو"، حيث تناول اللقاء سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن تبادل الرؤى حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأوضاع في السودان.