رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

817 مليار دولار إيرادات السياحة الإلكترونية حول العالم في 2020

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال محمد فاروق، رئيس لجنة السياحة الإلكترونية بغرفة الشركات السياحية، إن اللجنة تعمل على إعداد قائمة بأسماء شركات تأمين عالمية تتعامل معها شركات السياحة فى الأسواق التى يوجد فيها حظر على السفر.

وأضاف أن الهدف من ذلك تسهيل تعامل شركات السياحة مباشرة مع المواطنين دون الاعتماد على منظم الرحلات الذى لا يستطيع مخالفة قرارات بلاده فى حالة وجود حظر سفر على أى مكان فى مصر.
وأشار فاروق، إلى أن هناك شركات فى مصر تتعامل إلكترونيا ومباشرة مع السائح، فيما تهدف اللجنة لزيادة عدد هذه الشركات والترغيب عليها فى اختراق الأسواق التى يوجد فيها حظر.
وأضاف رئيس لجنة السياحة الإلكترونية، أن مبلغ التأمين الذى ستحدده الشركة سيدفعه السائح ضمن إجراءات السفر على غرار ما يدفعه السائح المصري قبل السفر إلى أى دولة أوروبية،

مشيراً إلى أن شركات التأمين الدولية ستقوم بعمل بوليصة سفر للسائح فى الدول التى تفرض حظرا على المقصد المصري،

ويعتمد ذلك على التسويق الجيد والتأكيد على أمن واستقرار المقصد السياحى المصرى، وذلك نتاج التعامل المباشر بين الغرفة وشركات التأمين،

حيث يتم دراسة وضع مصر على شبكة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعى، حتى يمكن الوصول بسهولة وبشكل مباشر مع السائح وإقناعه بمزايا جديدة وعرض المنتجات، علاوة على تصحيح الصورة الذهنية.

وأضاف فاروق، أن مصر تتجه حالياً للعمل الإلكتروني والتحديث التكنولوجى للمؤسسات المختلفة، حيث تعمل غرفة الشركات حاليا على استخدام التكنولوجيا الحديثة

فى جميع أعمال الشركات وأهمها التسويق،

وأشار إلى أن الغرفة تهدف إلى خلق قاعدة لصناعة تكنولوجية لتدريب 2600 شركة لاستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية فى إدارة الأعمال والتسويق الإلكتروني.
وأكد أهمية مجاراة العالم فى التسويق السياحي الإلكتروني «ديجيتال ماركتينج»، لتجنيب السائح للدائرة السياسية التي تتحكم فى اختياراته وقراراته للسفر،

كما اوضح أن توقف الحركة السياحية خلال الأعوام الماضية لم يكن بسبب سوء المنتج المصري ولكن بسبب الأمور السياسية، «التسويق الإلكتروني يحطم تلك القاعدة ويصل للسائح نفسه».
وتوقع فاروق أن تصل إيرادات السياحة الإلكترونية فى 2020 إلى 817 مليار دولار حول العالم، فى مقدمتها شمال أمريكا من حيث الإقبال على الحجز عبر الإنترنت، وبنسبة 48% يختار العملاء حجوزاتهم فى ليلة السفر.
ويعتمد ذلك على الثقة وسرعة تحقيق الحجز، حيث أوضح فاروق أن تحويل الحجز الالكترونى إلى حالة المؤكد فى مصر تستغرق حاليا 30 ثانية، ونسعى لأن تكون فقط 12 ثانية بحلول عام 2020.