عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غدًا.. مجلس وزراء الإعلام العرب يعقد دورته الـ50 بالقاهرة

مجلس وزراء الإعلام
مجلس وزراء الإعلام العرب

 يعقد مجلس وزراء الإعلام العرب دورته الخمسين، غدًا الأربعاء 17 يوليو الجاري، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة المملكة العربية السعودية، وبحضور وزراء الإعلام العرب، أو من يمثلونهم، إضافة إلى الاتحادات والمنظمات العربية الممارسة للمهام الإعلامية.

 قال الوزير المفوض الدكتور فوزي الغويل، مدير الإدارة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب، في تصريحات للصحفيين، اليوم الثلاثاء، إن جدول أعمال هذه الدورة يتضمن ثمانية عشر بندًا، يأتي في مقدمتها بند القضية الفلسطينية، كونها أحد البنود الرئيسية التي تُعرض بشكل دائم على المجلس، التي مازالت تعتبر القضية المركزية للأمة العربية، خصوصًا في ظل تعنت الجانب الإسرائيلي، إضافة إلى المواضيع الأخرى التي تندرج تحته كالخطة الإعلامية الدولية للتصدي للقرار الأمريكي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.
 أضاف "الغويل"، أنه يأتي في صدارة أولويات هذه الدورة اعتماد النسخة المحدثة لميثاق الشرف الإعلامي العربي الذي يرسخ القيم والمبادئ المهنية والأخلاقية للإعلاميين، ويواكب المستجدات الإقليمية والدولية.
 أوضح الغويل، أن بند خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج، يظل بندًا دائمًا على جدول الأعمال، حيث يعمل المجلس في هذه الدورة على وضع أفكار جديدة للخطة بما يمكنها من الدور المنوط لها، وبما يخدم المحاور الثلاثة التي تعمل على تدعيمها وهي: القضية الفلسطينية، والإرهاب، وتصحيح صورة العرب والمسلمين.
 أشار إلى أن جدول الأعمال يتضمن خلال هذه الدورة عددًا من البنود المهمة الأخرى كالاستراتيجية الإعلامية العربية، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة، ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، واللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، وعاصمة الإعلام العربي، إضافة إلى مواضيع أخرى.
 اللافت للنظر أن هذه الدورة

تشهد أيضًا استحداث بند جديد وهو إدراج مادة التربية الإعلامية ضمن المناهج الدراسية، وهو مجال جديد للدارسة يهدف إلى الحماية من الآثار السلبية للرسائل الإعلامية ومضامينها المختلفة في ظل التطور الهائل لوسائل الإعلام وتعدد مصادرها.
 قال الغويل إنه سيتم على هامش أعمال هذه الدورة تكريم الفائزين في الدورة الرابعة لجائزة التميز الإعلامي العربي، تحت شعار "القدس في عيون الإعلام"، حيث سيتم تكريم عدد من الشخصيات والأعمال والمؤسسات الإعلامية العربية المميزة التي دعمت قضية القدس إعلاميًا.
 أشار إلى أنه يسبق هذه الدورة للمجلس الوزاري، عقد اجتماع الدورة العادية (93) للجنة الدائمة للإعلام العربي، واجتماع الدورة (11) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العربي، لمناقشة مشروع جدول أعمال المجلس تمهيدًا لعرضه على وزراء الإعلام لاعتماده.
 جدير بالذكر أن مجلس وزراء الإعلام العرب يأتي من ضمن المجالس الوزارية المتخصصة تحت مظلة جامعة الدول العربية ويضم في عضويته كل الدول الأعضاء لدى الجامعة، وينعقد مرة كل عام بمقر الأمانة العامة، أو إحدى الدول الأعضاء وله أن يعقد اجتماعًا طارئًا عند الضرورة.