رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. القلعة تستضيف وفدًا إعلاميًا لعرض المستجدات داخل مزارع دينا

بوابة الوفد الإلكترونية

 استضافت مزارع دينا، "إحدى المشروعات التابعة لشركة القلعة في قطاع الزراعة والصناعات الغذائية"، وفدًا إعلاميًا في جولة تفقدية داخل المزارع والمصانع الخاصة بها، بمنطقة الكيلو 80 بطريق مصر إسكندرية الصحراوي، لعرض مستجدات القطاع من الإنتاج الزراعي والحيواني بما في ذلك توسعات خطوط إنتاج الحليب الطازج وإضافة خط الإنتاج الجديد الزبادي.
 حضر الجولة عدد من القيادات بالشركة، من بينهم الدكتور أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، وأمان عبدالله، مدير عام الشركة الاستثمارية لمنتجات الألبان، وياسمين قباني، نائب مدير تسويق الشركة الاستثمارية لمنتجات الألبان، إضافة إلى ممثلي شركة القلعة، وعدد من الإعلاميين والصحفيين.
 تضمنت الجولة الحديث عن خطة الشركة التوسعية المتكاملة في قطاع الألبان والإنتاج الحيواني والإنتاج الزراعي، إضافة إلى تناول نموذج أعمال الشركة الفريد، علاوة على توضيح خطة الشركة المستخدمة لضمان الجودة أثناء عملية تصنيع المنتج وحتى وصوله إلى المستهلك التي أهلت منتجاتها أن تتصدر منتجات الألبان الطازجة، حيث إن حصة مزارع دينا بسوق إنتاج الحليب الطازج في مصر وصلت إلى حوالي 75%.
 أدار النقاش الصحفي، الذي جاء على هامش الجولة التفقدية داخل مزارع دينا، غادة حمودة، رئيس قطاع التسويق والاستدامة بشركة القلعة للاستشارات المالية، مؤكدة أن الشركة تخطط لضخ استثمارات بقيمة 400 مليون جنيه في مزارع دينا خلال السنوات الثلاث المقبلة.

 أضافت حمودة، أن شركة القلعة استثمرت نحو 500 مليون جنيه في مزارع دينا حتى الآن، موضحة أن إجمالي مساحة المزرعة الإجمالية يصل إلى نحو 9.6 ألف فدان، فيما تبلغ المساحة المنزرعة منها نحو 5.6 ألف فدان.
 كما شارك في النقاش المهندس طارق عطية، رئيس قطاع الإنتاج الحيواني بالشركة، وأ.د. وجيه حسن، مدير التخطيط والمتابعة، وياسمين قباني، نائب مدير تسويق الشركة الاستثمارية لمنتجات الألبان، وأحمد سامي، مدير إدارة المبيعات، ومحيي عبدالعزيز، رئيس قطاع الإنتاج الزراعي.
تأتي الزيارة تزامنًا مع دخول مزارع دينا حقبة نمو جديدة بعد أن أتمت برنامجًا متكاملًا لإعادة الهيكلة الذي أثمر عن مضاعفة الطاقة الإنتاجية من الحليب الطازج في ضوء توسعات خطوط إنتاج الحليب الطازج، إضافة إلى الترتيبات النهائية لإطلاق خط إنتاج جديد الزبادي من أجل مضاعفة الطاقة الإنتاجية.
 بدوره قال وجيه حسن، مدير التخطيط والمتابعة، بمزارع دينا، إن التشغيل داخل المزارع يتم بشكل سليم وبسيط ومتكامل، من خلال الترابط بين القطاعات الأربعة الإنتاجية الرئيسية القائمة داخل المزارع، وهي قطاع الإنتاج الزراعي، وقطاع الإنتاج الحيواني، وقطاع منتجات الألبان، وقطاع البيع بالتجزئة. 
 أوضح حسن، دور أنشطة القطاعات الإنتاجية داخل المزرعة، كقطاع الإنتاج الزراعي المكون من البساتين والمحاصيل الزراعية، وهو المسئول عن إنتاج الفاكهة بمعايير الجودة العالمية، والأعلاف الخضراء، إضافة إلى قطاع الإنتاج الحيواني المكون من الألبان والتسمين، وقطاع مصانع منتجات الألبان الذي يقوم بتصنيع الألبان الطازجة داخل المصنع الموجود بالمزرعة والمعبأ في زجاجات "pet" الشفافة، حيث يتم بسترته طبقًا للمقاييس العالمية للحفاظ على القيمة الغذائية مع القضاء على البكتيريا،  وقطاع البيع بالتجزئة، الذي يعتبر المنفذ الوحيد لمنتجات مزارع دينا.
 من جانبه قال محيي عبدالعزيز، رئيس قطاع الإنتاج الزراعي بمزارع دينا، إن الشركة تحرص على ترشيد مظاهر الاستهلاك كافة، خصوصًا المياه، من خلال الاعتماد على أحدث تقنيات وأنظمة الري في مزارعها ومشروعاتها التابعة، عن طريق اختيار الأصناف الزراعية الجيدة ذي الجودة العالية التي تحتاج إلى مياه قليلة.
 أضاف عبدالعزيز، أن قطاع الإنتاج الزراعي بمزارع دينا، يحتل حوال 5600 فدان، منقسم إلى البساتين بمختلف أنواع الفاكهة من العنب، والموز، والموالح، والمانجو، والخوخ والمشمش، والزيتون، التي تصدر إلى الأسواق العالمية، وكذلك تعرض البعض منها في السوق المحلية بالشادر  الموجود في طريق إسكندرية الصحراوي.
 أوضح عبدالعزيز، أن الشركة وصلت إلى تغطية ٧٠٪ من احتياجات قطاع الإنتاج الزراعي، مؤكدًا الوصول إلى نسبة اكتفاء ذاتي تقدر بحوالي ٨٥٪ بحلول عام ٢٠٢٠،  وصولًا إلى نسبة ١٠٠٪ بحلول عام ٢٠٢١، من خلال زراعة المحاصيل ذات الإنتاجية العالية التي تستهلك كميات قليلة من الماء والأسمدة، التي تتسم في الوقت نفسه بالجودة العالية.
 وتابع: أن الزراعة في مزارع دينا تعتمد على الري بنظام الري المحوري، حيث يوجد في حدود ٤٦ جهاز ري محوري "pivot"، باستخدام أحدث طرق متابعة كميات المياه والتربة داكوم، كما يتم ري الأراضي المزروعة بأشجار الفاكهة من العنب والموز والموالح والمانجو والخوخ والمشمش بنظام الري بالتنقيط.
 أكد، رئيس قطاع الإنتاج الزراعي بمزارع دينا، التعاون المشترك الذي يتم مع وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية، في إنتاج المحاصيل الزراعية، إضافة إلى إنتاج تقاوي القمح المختلفة، حيث يتم البيع لوزارة الزراعة والقطاع الخاص وشركات المطاحن المتنقلة في زراعة القمح وزراعة بنجر السكر والخضراوات التي تزرع بغرض البيع للمساهمه في سد الاحتياجات الغذائية.
 وفي سياق متصل، بيّن المهندس طارق عطية، رئيس قطاع الإنتاج الحيواني بشركة مزارع دينا، التابعة لمجموعة القلعة، إن الشركة تقوم بكل قوتها للحفاظ على

صحة ونقاء السلالة من البقر "الهولشتين الأمريكي"، مؤكدًا على أن المزرعة تعد من أكبر المزارع المتكاملة للإنتاج الحيواني في مصر وأفريقيا التي تصل مساحتها إلى ١٠ آلاف فدان، ويبلغ عدد القطيع ١٧,١٩٤ من الأبقار التي تتميز  بوجود شهادة عن الأبوين وحجم إنتاج الأم من اللبن وأيضًا اللحوم.
ولفت عطية، أن إنتاج الشركة الحالي وصل إلى 80 ألف طن من الحليب سنويًا، مؤكدًا أنها تستهدف زيادة إنتاج الألبان بنسبة 9% سنويًا و7% من عدد القطعان، إضافة إلى رفع الإنتاج إلى 140 ألفًا في عام 2025، عبر إكثار المواليد أو الاستيراد.
 وفي سياق متصل قالت ياسمين قباني، نائب مدير تسويق الشركة الاستثمارية لمنتجات الألبان، إن الشركة تقوم بتصنيع اللبن الطازج داخل المزرعة، وذلك لضمان إنتاج حليب بجودة كبيرة معبأ داخل زجاجات "pet" الشفافة لضمان جودته، مؤكدة أنه يتم بسترة اللبن طبقًا للمقاييس العالمية لضمان الحفاظ على القيمة الغذائية بالكامل مع القضاء التام على البكتيريا الضارة به.
 أكدت قباني أن أهم ما يميز منتجات مزارع دينا، هو ضمان النظافة والجودة، حيث يتم نقل جميع المنتجات إلى المستهلك النهائي من دون تدخل الأيدي البشرية فيه، لافتة إلى أن المحلب الخاص بالإنتاج يعتبر على بعد أربعة كيلو فقط دليل على وجود جودة وسلامة الحليب، الذي لا تزيد صلاحيته على ٧ أيام فقط.
 أشارت قباني إلى زيادة الإنتاج والتطور الذي شهدته مزارع دينا منذ  عام ٢٠١٠ حتى عام  ٢٠١٧، وحصولها على شهادة الأيزو ثلاث مرات، كما أنها قامت بإضافة العديد من المنتجات الأخرى مثل الحليب المبستر، والزبادي، واللبن الرائب، والجبن الأبيض والزبدة، مؤكدة اهتمام الشركة في الفترة المقبلة بمضاعفة إنتاج الزبادي.
وتابعت: أن مزارع دينا تمتلك العلامة الوحيدة التي تصنع الزبدة محليًا، بالإضافة إلى إنتاج وتعبئة أجود أنواع الحليب الطازج الذي يستمر لمدة أسبوع في درجة حرارة ٥ درجات مئوية، لافتة إلى أن الشركة تستهدف إنتاج 10 آلاف عبوة زبادي في الساعة خلال عام 2022.
 أوضحت نائب مدير تسويق الشركة الاستثمارية لمنتجات الألبان، أن الشركة توزع منتجاتها على 15 ألف محل، إضافة إلى مضاعفتها للمبيعات بنسبة 250% في الفترة من 2013 إلى 2018، مؤكدة أنها تستهدف تحقيق زيادة مماثلة خلال الـ3 سنوات المقبلة من خلال مضاعفة إنتاج الزبادي واللبن الطازج.
 في السياق ذاته قال أحمد سامي، مدير إدارة المبيعات بمزارع دينا، إن الشادر الموجود على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، يعتبر المنفذ الوحيد لجميع منتجات مزارع دينا من الخضراوات والفاكهة والحليب، إضافة إلى منتجات اللحوم والألبان، وغيرها.
أضاف سامي، أن جميع المنتجات التي يتم عرضها بالشادر، من منتجات زراعية وحيوانية تتسم بالجودة والسلامة، فضلًا عن أنها تأتي من مصدر واحد فقط موثوق منه وهو مزارع دينا الخاصة.
 ولفت مدير إدارة المبيعات بمزارع دينا إلى أن مزارع دينا تعتبر من أكبر منتجي الألبان في مصر، حيث تضم تحت مظلتها أربعة قطاعات إنتاجية رئيسية، هي قطاعات الإنتاج الزراعي والإنتاج الحيواني ومنتجات الألبان والبيع بالتجزئة من خلال "الصادر"، التي تحتل مساحة إجمالية تقدر بـ١,٠٢٤ متر مربع، ومساحة العرض حوالي ٦٢٤ مترًا مربعًا، مشيرًا إلى عدد العملاء الذي يبلغ  حوالي ٢٨٠ ألف عميل، بسعر متوسط الطلبية ١٨٠ جرامًا.